عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Jan-2019

الأزرق.. لون غني بالطاقة یزید من الإنتاجیة ویعزز الشعور بالثقة
عمان-الغد-  كیف تشعر عندما ترى اللون الأزرق؟ دعمت بعض الأبحاث فكرة أن ھناك ألوانا معینة تسبب شعورا ومزاجا مختلفا، وأن الألوان لھا تأثیرات نفسیة مختلفة أیضا. وھذا بحسب موقع ”com.verywellmind.www ”الذي أشار إلى أن اللون الأزرق یتواجد في البیئة بشكل كبیر، فھو لون السماء والبحر. لھذا السبب، غالبا ما یوصف ھذا اللون بأنھ ھادئ وصاف ورائق. وكلون بارد، أحیانا قد یبدو جلیدیا وبعیدا.
یتسم اللون الأزرق بالآتي:
یوصف الأزرق بأنھ اللون المفضل لدى العدیدین، وخصوصا الرجال.
ّ یذكر اللون الأزرق الدماغ بالھدوء والصفاء. وعادة ما یظھر كعلامة على الاستقرار والثقة. الأعمال التي ترید أن تصنع صورة من الأمن لھا عادة ما تستثمر اللون الأزرق في إعلاناتھا وأعمالھا التسویقیة.
یعطي اللون الأزرق شعورا بالحزن والوحدة لدى البعض.
یستخدم اللون الأزرق لدیكورات المكاتب بشكل كبیر، فقد أظھرت الأبحاث أن الأشخاص یكونون أكثر إنتاجیة في الغرف الزرقاء.
یعد الأزرق من أكثر الألوان شعبیة، لكنھ الأقل من حیث فتح الشھیة للطعام. فھناك خطط لتنظیم الوزن تنصح بتناول الطعام بأطباق زرقاء.
یقلل اللون الأزرق من درجات الحرارة ویبطئ النبض.
ویذكر أنھ من المھم معرفة أن تأثیر الألوان قد یختلف عالمیا بین الأشخاص. فالاختلافات الثقافیة تلعب دورا في كیفیة تجاوب الشخص مع الألوان. كما أن التجارب السابقة لھا دور مھم في ذلك. فإن ربطت اللون الأزرق بصدیق مفرح ونشیط، فستراه غنیا بالطاقة والشعور بالإثارة.
أما موقع ”org.colorpsychology.www ،”فقد ذكر الصفات الآتیة باللون الأزرق:
الثقة: تعتمد الحملات التجاریة والتسویقیة على اللون الأزرق بسبب ما یمتلكھ من صفات نفسیة، فھو یعطي الزبون شعورا بالوفاء، مما یفضي إلى الثقة والقدرة على الاعتماد.
الھدوء: یشیر اللون الأزرق إلى السلام، فھو لون البحر الھادئ والسماء الصافیة. فھو یشجع على الصفاء والوضوح والھدوء. ویعد اللون الأزرق مناسبا للتأمل والاسترخاء كونھ یبطئ التنفس ومعدل ضربات القلب.
الذكاء: لقد ارتبط الذكاء باللون الأزرق منذ القدم، فقد ثبت أن درجات معینة من ھذا اللون تسھم بتحسین التركیز وتساعد على التفكیر وتعطي صفاء نفسیا. كما یعزز من الإنتاجیة، مما یجعلھ لونا رائعا لإحاطة النفس بھ عند الدراسة أو العمل. فاللون الأزرق یمتلك قدرة غریبة على الجمع بین الاسترخاء والتحفیز في الوقت نفسھ.
الثقة بالنفس: یظھر اللون الأزرق الثقة بالنفس، وعلى عكس الأحمر الذي یظھر العدوانیة، فھو یظھر السلطة الھادئة. كما أنھ یلھم الآخرین إلى الثقة بطریقة غیر تھدیدیة عند ارتدائھ. ویساعد أیضا على إظھار الإصرار.
أما الجانب السلبي من اللون الأزرق، فھو كونھ غیر فاتح للشھیة، كما أنھ یظھر السلوك المغرور ویشیر إلى العزلة والجمود الانفعالي.
لیما علي عبد
مترجمة طبیة
وكاتبة محتوى طبي
Lima1422@alghad.jo
Twitter: @LimaAbd