عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Feb-2019

انطلاق الدورة الخامسة لمهرجان القاهرة الأدبي.. السبت المقبل

 

 
عمان - الدستور -تنطلق فعاليات الدورة الـ 5 من مهرجان القاهرة الأدبي، السبت، تحت شعار «نظرة إلى الشرق»، ويركز على الأعمال الإبداعية في قارة آسيا، وتستمر حتى 21 فبراير/شباط الجاري.
وقال الناشر محمد البعلي، مدير المهرجان، إن «الهدف الأساسي من تدشينه تعزيز الحوار الثقافي بين المجتمعين الثقافي المصري والعالم، وتعميق فرص الحوار بين الكتّاب وبعضهم من ناحية، وبينهم وبين القراء من ناحية أخرى». وأضاف البعلي، أن عدد ضيوف المهرجان يصل إلى 15 كاتبا أجنبيا؛ أبرزهم: سفيان حكيم من سنغافورة، وبيرنس شاوي من ماليزيا، وكيم سونج هي من كوريا الجنوبية، ومارتن فيونيكا من التشيك، ويانا جيرانوفا من سلوفاكيا، وكريب ينسون من الفلبين، ومحمد الرحبي من عُمان، وماري كالافل من إسبانيا، وحليم يوسف من سوريا، وكلير زوبالدي، والكس فيلا جير، وإيمانويل مفسود من مالطا.
يشترط المهرجان أن يكون الضيوف الأجانب صدرت الترجمة العربية لأعمالهم أو نماذج منها، ومن المقرر أن تستضيف هذه الدورة الكاتب المصري عادل عصمت والروائية الأردنية شهلا العجيلي، اللذين وصلا إلى القائمة القصيرة للبوكر 2019.
وتابع رئيس المهرجان: تنقسم فعاليات المهرجان إلى 3 أنواع؛ الأول هو قراءات الشعر والنصوص، والثاني مناقشات وحفلات توقيع الكتب، والأخير حفلات إطلاق الكتب على هامش المهرجان.
يضم برنامج المهرجان ندوات «أدب آسيا المكتوب بالإنجليزية»، و»جزر بعيدة.. كتابة قريبة» عن الكتابة المعاصرة في سنغافورة والفلبين وماليزيا، و»نظرة على الأدب المعاصر في كوريا»، و»أسئلة اللغة ومساءلات الواقع» عن الأدب الكردي المعاصر، فضلا عن مناقشة الروابط بين أدب مالطا والأدب العربي.