عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Jan-2019

حفيظة قارة بيبان تحكي عن رواية المقاومة
العرب - ينظم “بيت الرواية” في السادس من فبراير القادم بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس لقاء حواريا مع الروائية والقاصة التونسية حفيظة قارة بيبان عن مجمل أعمالها، وذلك تحت عنوان “رواية الفن.. رواية المقاومة”.
 
وحفيظة قارة بيبان هي روائية وقاصة تونسية أصيلة مدينة بنزرت، زاولت تعليمها الابتدائي والثانوي بمسقط رأسها ونالت الباكالوريا سنة 1969 وتابعت دراستها في الآداب واشتغلت بعد التخرج في التدريس.
 
ولفتت إليها الأنظار بروايتها “دروب الفرار” الصادرة عن دار سيراس للنشر سنة 2004 وتحصّلت على جائزة الكومار للرواية وجائزة الكريديف. ومن أعمال الكاتبة الملقبة بـ”بنت البحر” في الرواية “العراء” التي ترجمت إلى الفرنسية وفي النصوص “أجمل الفضائح” و”رسائل لا يحملها البريد”، وفي القصة القصيرة “في ظلمة النور” و”الطفلة انتحرت” ومجموعة من القصص للأطفال، وفي اليوميات “النجمة والكوكوت” مع الفنان حليم قارة بيبان.
 
ومن بين أعمالها أيضا مجموعة قصصية بعنوان “قهوة إكسبريس” الصادرة عن دار نقوش عربية، وتضمّ 12 قصة قصيرة منها “حفل نسائي” و”قهوة إكسبريس” و”الناظور” وغيرها، وتدور معظمها حول أطوار الحياة اليومية بعد ثورة 14 يناير 2011 ويذهب البعض إلى اعتبارها خلاصة تجربة الكاتبة التي اهتمت بمواضيع مثل الهجرة غير الشرعية والتهميش والبحث عن البديل والنمط الاجتماعي المتغيّر.
 
وحظيت حفيظة قارة بيبان باهتمام الباحثين، إذ كتبت العديد من الأطروحات الجامعية عن تجربتها الأدبية.