عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-Jun-2019

فنانو «بيت الرواد» .. وصوفيا التونسية يستقطبون محبي الأغاني القديمة والجديدة

 

عمان -الدستور - حسام عطية - بوابة الفنانين الى الشهرة والنجومية، المسرح الجنوبي في جرش، سيكون محتشدا مثل عادته بكل بالنجوم العرب والفنانين الأردنيين وبيوم الأحد    21/7/2019 بالساعة العاشرة مساءً    سيكون عشاق مهرجان «جرش 2019» مع فناني فرقة الرواد من الاردن والفنانة  صوفيا صادق من تونس بليلة اردنية تونسية يقدمون خلالها مجموعة من الاغاني القديمة والجديدة.
وفي ليلة اردنية تونسية سوف يلتقي عشاق مهرجان جرش بتلك الليلة مع فناني «بيت الرواد» وهم  من أبرز موسيقيي الأردن وعشاق الفن العربي الأصيل لإحياء أغان قديمة محفورة في الذاكرة لمطربين كبار من العالم العربي، في برنامج الفرقة  أيضاً، موشحات أندلسية وأغان لفنانين مختلفين مثل السوري صباح فخري واللبناني وديع الصافي والمصرية أم كلثوم والسعودي محمد عبده، تترافق مع موسيقى تعتمد في شكل كبير على الآلات الشرقية مثل العود والقانون والناي والأكورديون الشرقي وآلات إيقاع كالطبلة والدف، والتشيللو والكمان.
ويقول مؤسس فرقة «بيت الرواد» وقائدها المايسترو صخر حتر «هدفنا الحفاظ على الموسيقى الأردنية والعربية الأصيلة وتوفير جو اجتماعي وترفيهي داعم للفن والفنانين القدامى، وفي القاعة التي هي أصلاً مكتبة للمؤرخ الأردني سليمان الموسى وتحوي كتباً كثيرة له حول تاريخ الأردن، يصفق لنا الحضور الجالسون على مقاعد حمر قبالة المسرح الصغير المستحدث تصفيقاً حاراً بينما ينشد بشارة الربضي موال «أي شيء في العيد أهدي إليك؟» للعراقي الراحل ناظم الغزالي، ويتمتم بعضهم معه «أيّ شيء في العيد أهدي إليك يا ملاكي، وكل شيء لديك؟ أسواراً؟ لا أحبّ القيود في معصميك...».
ومن ثم يتحمس الجميع مع الأغنية الشعبية الشهيرة «طالعة من بيت أبوها رايحة لبيت الجيران»، ويقف بعضهم أمام مقاعدهم يرقصون أو يصفقون، بينما يحمل أحدهم عصا ويلوح بها.
ويؤكد حتر، وهو رئيس قسم الموسيقى العربية ومدرس آلة العود منذ عام 1987 في المعهد الوطني للموسيقى في الأردن، أن جمهور حفلات فرقة «بيت الرواد» هم «من كل شرائح المجتمع، كبارا ورجالا ونساء وأطفالا. الجو عائلي لطيف، فيما تأُسست فرقة «بيت الرواد» في 2008، وأن الفكرة جاءت بعد اجتماع عقد آنذاك في وزارة الثقافة وعرض خلاله أن تشارك مجموعة من الفنانين الكبار والمخضرمين بافتتاح مهرجان جرش، «ورفض الاقتراح على اعتبار أنهم غير قادرين على العطاء»، ويقول: «آلمني ذلك الاقتراح، فألحت على فكرة إنشاء الفرقة» التي أُسست بعد «تبني أمانة عمان الكبرى الفكرة».
وتضم فرقة «بيت الرواد» مطربين وملحنين وعازفين من رواد الفن تزيد أعمارهم إجمالاً على 50 سنة، وبينهم المطربون محمد وهيب ، سلوى العاص، فؤاد حجازي، نبيل الشرقاوي وغيرهم.
ويعتبر حتر أن «العطاء عند هؤلاء الفنانين مستمر، وهم على مستوى عال من الصنعة الموسيقية»، وأن «بيت الرواد فكرة جميلة جداً جمعت رواداً قدموا للفن الأردني والعربي الكثير».
ليلة تونسية
بدورها ستغني صوفية صادق بليلة تونسية مجموعة اغان جديدة، وهي مطربة تونسية من جيل الصحوة الفنية ببداية التسعينيات ولدت سنة 1963 صعدت على ركح قرطاج عدة مرات وسافرت إلى القاهرة وأقامت بها بعض السنوات واشتهرت بأغانيها الوطنية، ومن أبرز أغانيها، «ميهمنيش» و»نموت عليك» و»بتحلى الليالي».
يذكر أن صوفيا صادق، تم تكريمها مؤخرًا من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية، فى دورته الـ15 باعتبارها من أكثر الشخصيات التى أثرت عالم الموسيقى بالأعمال الراقية على مدار مشوارها الفني، فيما أحيت صوفيا حفل ختام فعاليات مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية، فى دورته الـ15 برئاسة المهندس عوف همام، والتي أقيمت على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، في شهر ديسمبر الماضي.