عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Feb-2019

کیف تواجه تعرضك للتنمر في بیئة العمل؟
علاء علي عبد
عمان-الغد-  یعتقد البعض أن مشاكل ما یعرف بالتنمر لا تحدث إلا في المدرسة بین الأطفال والمراھقین، لكن مع الأسف فإن ھذه المشكلة یمكن أن تحدث في أي مكان؛ حیث تبین أن ھناك
بعض حالات التنمر حدثت في بیئة العمل، حسب ما ذكر موقع ”DLM.”
مشكلة التنمر في بیئة العمل تأخذ أشكالا عدة، ومواجھتھا تتم باتباع الطرق الصحیحة التي یمكن التعرف علیھا بشيء من التفصیل فیما یلي:
– احرص على أن لا تكون ضحیة: أولى خطوات مواجھة مشكلة التنمر في العمل تكون من خلال عدم التصرف كضحیة للشخص الذي یمارس التنمر. ھذا الأمر یكون أكثر سھولة لو كان ذلك الشخص في نفس مرتبتك بالعمل أو أقل منك. بینما لو كان من یمارس التنمر المدیر أو رئیس القسم الذي تعمل بھ تزداد صعوبة التعامل مع الموقف، لكن ھذه الصعوبة لا تعني أنھا مستحیلة، وإنما تتطلب منك مزیدا من الجھد، المھم أن تحرص على عدم إشعار الشخص الذي یمارس التنمر بتأثیره السلبي علیك.
– دون ملاحظاتك: من المھم أن تقوم بتدوین ملاحظات حول مواقف التنمر التي تتعرض لھا وأوقات تلك المواقف، فمن خلال ھذه الملاحظات یمكن أن تتمكن من فھم طبیعة شخصیة ذلك
الشخص أو ربما تتمكن من ردعھ عن الاستمرار بھذا التنمیر عندما یدرك بأنك تقوم بتدوین كل المضایقات التي تعانیھا.
– تحدث مع مدیرك بشأن المضایقات التي تتعرض لھا: في حال لم یكن مدیرك من یمارس التنمر فعلیك أن تسارع بإخباره بھذه الشكوى. من المناسب ھنا أن تسأل زملاءك حول ما إذا كانوا قد تعرضوا لنوع من الضغوط والمضایقات من ھذا الشخص، فمن المحتمل ألا تكون الوحید الذي یعاني من مشكلة التنمر تلك، ولكنھم ربما یشعرون بالخوف منھ وھذا ما جعلھم یعرضون عن التفكیر بتقدیم شكوى ضده. أیضا یمكنك أن تسألھم ما إذا كانوا یلاحظون مضایقاتھ لك، فھذا یمكن أن یعزز من قوة شكواك لدى المدیر.
– كن واضحا في شكواك: عندما تلتقي بالمدیر لتقدیم شكواك احرص على أن تكون واضحا وشاملا لكل ما تشعر بھ؛ حیث یجب علیك توضیح مدى الأثر السلبي السیئ نفسیا وذھنیا جراء المواقف التي تتعرض لھا من قبل ذلك الشخص. وھنا یمكن للمدیر أن یطلب الاجتماع بالشخص الذي یمارس التنمر ویخبره بالأمر بوضوح، فمن المحتمل ألا یكون ذلك الشخص یدرك حجم الضرر الذي تسببت بھ تصرفاتھ تلك.