عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Apr-2024

احمِ نفسك والغير بتطبيق هذه الإسعافات الأولية
سوشيال ميديا
 
طروب العارف
 
الإسعافات الأولية هي العناية الطبية الفورية والمؤقتة لبعض الحوادث بما في ذلك الجروح والكدمات والارتجاج ومعظمها تحدث في المنزل .
 
 هذه الإسعافات تُقَدَّم بأدوات علاجية بسيطة. ونظرا لأن الإجراءات المتخذة فور وقوع الحادث مهمة للغاية وطالما أنقذت الأرواح أو على الأقل قللت من أضرار الإصابة، فقد اهتم خبراء الصحة في موقع بابا ميل بذكر بعضها وارشادك لمعرفة ما يجب فعله عندما تحدث. وأيضاً نصائح لما لا يجب عليك فعله ومتى يجب طلب المساعدة الطبية. 
 هذه قائمة بالحوادث وما يجب أن تفعله والامتناع عن فعله ومتى تطلب المساعدة الطبية:
 
الحروق
 
تسبب حروق من الدرجة الأولى احمرار الجلد وقد تسبب الحروق من الدرجة الثانية حصول البثور .وأما الدرجة الثالثة فتتسبب في تحول الجلد إلى اللون الأسود مع تلف في الأنسجة العميقة.
ماذا تفعل على الفور: 
عندما يكون حرقا من الدرجة الأولى أو الثانية، ضعه تحت مياه باردة متدفقة أو ضع مناشف مبللة على المنطقة.
 وهناك بعض العلاجات الشائعة  المنزلية لتقليل الألم أحدها استخدام كيس شاي منقوع بماء بارد يوضع على الجلد وهذا سيحقق راحة فورية بسب الصفات العلاجية لحمض التانيك والمعروف أنها تساعد على تقليص الأنسجة.
 كما يمكن استخدام شرائح بطاطس نيّة بوضعها على المنطقة المُصابة ويعمل السائل الخارج منها بتهدئة المنطقة .
كما يمكن  في حالة الحرق الخفيف استخدام الخل الأبيض أو خل التفاح وذلك بصبه على منشفة من القماش ووضعه على الحرق لفترة وسيعمل الخل  على تطهير المنطقة ويمنع حدوث الالتهابات.
ما لا يجب فعله:
 لا تضع الثلج على الحروق الكبيرة فقد يتسبب في اتلاف الجلد أو يزيد الإصابة سوءاً كما من المهم الامتناع عن استخدام المضادات الحيوية أو الزبدة ايضاً.
متى تطلب المساعدة الطبية: إذا كانت هذه الحروق من الدرجة الثالثة أو حروقا كهربائية أو كيميائية. 

الجروح المفتوحة
 
يجب علاج الجروح المفتوحة على الجلد على الفور لمنع العدوى.
 وعندها عليك وضع شريط من الشاش على الجرح على الفور والضغط على الجرح مباشرة لوقف النزيف وإن كانت هذه جروح وخدوش طفيفة، اغسلها بالماء والصابون كما يفيد مسح طبقة رقيقة من الفازلين أو كريم من المضادات الحيوية، ثم غطي الجرح بضمادة.
ما لا يجب فعله: 
لا تغسل ولا تضع كريمًا عاديًا على إصابة كبيرة أو عميقة أو بها نزف. 
متى تطلب المساعدة الطبية: 
اطلبها فوراً إذا كان الجرح عميقًا وظهر أن تعرض لعدوى ومصحوبا بالحرارة، أو الاحمرار، أو التورم، أو الخطوط الحمراء حوله، أو إذا كان به جسم غريب مثل مسمار. 
 
ضربة في الرأس
 
توفر الجمجمة حماية جيدة جداً للراس وبالتالي قليلاً ما تصاب بأذى، ولكن إذا كانت ضربة قوية، يمكن أن تتضرر الرقبة والظهر والأنسجة الرخوة بشكل خطير. 
ماذا تفعل على الفور:
 إذا كان الشخص فاقدًا للوعي، فاتصل بسيارة إسعاف أما  إذا بدت المنطقة وكأنها تنزف، فتعامل معها مثل الجرح، ولكن تأكد من المتابعة مع الطبيب الذي سيتحقق من الإصابات الداخلية ويمكنك وضع كيس من الثلج على المنطقة لتقليل التورم. 
ما لا يجب فعله: 
لا تترك المصاب ينام لفترة طويلة بعد الحادث، بل أيقظه كل 3-4 ساعات واطرح أسئلة بسيطة («ما هو الوقت؟» و «ما هو اسمك؟» وهذا للتأكد من عدم وجود ضرر في الدماغ أو ارتجاج بالمخ.
متى تطلب المساعدة الطبية: إن تشنج المُصاب أو شعر بالدوار أو الغثيان أو أن يتقيا أو تغييرات واضحة في السلوك. 
 
التسمم
 
تشمل المخاطر المُحتملة في المنزل أدوات التنظيف وثاني أكسيد الكربون ومبيدات الآفات وحتى اللسعات تكون سامة للبعض.
 ماذا تفعل على الفور: 
إذا كان الشخص فاقدًا للوعي أو يعاني من صعوبة في التنفس، فيجب عليك اصطحابه على الفور لطلب المساعدة الطبية. كن مستعدًا لإعطاء التفاصيل التالية بسرعة: ما هي المادة المعنية، وكم تم تناولها، ومتى، وما هو وزن وعمر الشخص؟
ما لا يجب فعله: 
لا تنتظر حتى تبدأ الأعراض في طلب المساعدة. لا تحاول ان تسمح للمصاب بالتقيؤ ولا ان يشرب أي شيء، إلا إذا أخبرك أخصائي طبي بذلك. 
متى تطلب المساعدة الطبية:
 دائماً على الفور.
 
جسم غريب في العين
 
أي شيء يدخل في العين يمكن أن يسبب الألم أو يضر بالقرنية. 
ماذا تفعل على الفور: 
حاول أن ترمش الجسم الغريب بعيدًا. إذا لم يخرج، اغسل العين بفتح الغطاء تحت صنبور.
 ما لا تفعله: 
لا تفرك عينيك. حتى كمية صغيرة من الأوساخ قد تخدش القرنية وتسبب العدوى وضررًا لا يمكن إصلاحه. لا تحاول أبدًا إخراج شيء كبير بأنفسكم أو شيء مدفون في أعماق العين. اترك ذلك للمحترفين.
متى تطلب المساعدة الطبية: 
إذا دخلت مادة كيميائية مثل مواد التنظيف، أو كانت جسمًا كبيرًا أو جسمًا مستقرًا في أعماق العين - اذهب إلى غرفة الطوارئ على الفور. إذا كان شيئًا صغيرًا، ولكنه يسبب تورمًا أو يعطل بصرك - اتصل بالطبيب.
 
نزيف الأنف
 
يحدث عندما تنكسر الأوعية الدموية داخل الأنف ويمكن أن يحدث بسهولة بسبب الظروف الجوية أو ضربة قوية أو سيلان مزمن في الأنف. 
ماذا تفعل على الفور:
 اجلس على كرسي واَمِل جسمك إلى الأمام واقرص أنفك مغلقًا أسفل جسره مباشرة، حيث يلتقي العظم بالغضروف وحافظ على الضغط لمدة 5-15 دقيقة.
 يمكنك أيضًا استخدام كيس ثلج للحفاظ على الضغط. يقترح البعض وضع معدن بارد على مؤخرة الرقبة أو على طول العمود الفقري لتضييق الأوعية الدموية ووقف النزيف ولهذه الطريقة، يُستخدم أي عنصر معدني، مثل ملعقة كبيرة أو عملة معدنية أو مفتاح. ولذا فمن المستحسن الاحتفاظ بعنصر معدني في الفريزر لهذه الحالة فقط.
ما لا يجب فعله: 
يجب ألا تميل رأسك للخلف فقد تبتلع الدم وقد يدخل الدم إلى رئتك.
متى تطلب المساعدة الطبية: اتصل بالطبيب إذا لم تتمكن من إيقاف النزيف بعد 20 دقيقة، أو إذا لم يكن هناك سبب وجيه لذلك، أو إذا كان مصحوبًا بصداع أو دوخة أو رنين في الأذنين أو إعاقات بصرية.
التواء المفاصل
قد تحدث هذه الالتواءات عندما تكون الأربطة حول المفاصل المُرهَقَة وغالبًا ما تصاحب الالتواء الكدمات والتورم. ماذا تفعل على الفور: في اليوم الأول، ضع الثلج على المنطقة المصابة وغيره كل 20 دقيقة. ضمد المنطقة المصابة بضمادة مرنة لمنع المنطقة من التحرك ولا تحركها لمدة 24 ساعة. بعد ذلك، ضع شيئاً ساخنا في المنطقة لإعادة تدفق الدم مرة أخرى.
ما لا يجب فعله: 
لا تحاول العمل في الأيام التي تشعر بها بالألم، فسوف يزداد الأم سوءاً وقد ينتهي الأمر بك إلى إلحاق المزيد من الضرر.
متى تطلب المساعدة الطبية:
 إذا لم تتحسن المشكلة في غضون أيام قليلة، فانتقل إلى الطبيب.