عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Jul-2019

اليمن: متحدث عسكري ينفي تسليم ميناءي المخا والخوخة لقوات سعودية

 

عدن: نفى متحدث عسكري يمني، السبت، ما تداولته وسائل إعلام عن تسليم القاعدة العسكرية بميناءي المخا والخوخة، غربي اليمن، إلى قوات سعودية.
 
جاء ذلك في تصريح أدلى به المتحدث باسم القوات المشتركة لتحرير الساحل الغربي في اليمن، العقيد وضاح الدبيش.
 
وأوضح “الدبيش” أن وحدات من القوات المشتركة في الجيش اليمني لا تزال تؤمن الميناءين الواقعين على البحر الأحمر وباب المندب، جنوب مدينة الحديدة، وأنه لا صحة لأنباء تسليمهما لقوات سعودية.
 
ولفت إلى أن وحدات الجيش مستمرة في تأمين الميناءين “الإستراتيجيين” منذ أكثر من 3 سنوات، تحت إشراف قادة عسكريين من دول التحالف العربي.
 
ويأتي نفي الدبيش، عقب نشر وسائل إعلام مختلفة، مساء الجمعة، أنباء عن تسليم القاعدة العسكرية في الميناءين لقوات سعودية جديدة.
 
وكانت الإمارات، الحليف الثاني في التحالف العربي، قد قلصت من قواتها في الساحل الغربي خلال الأيام القليلة الماضية، بعد عملية توزيع جديدة لقواتها في بعض المناطق اليمنية، كما هو معلن.
 
وفي سبتمبر/أيلول 2018 الماضي، أعلنت قوات التحالف العربي في اليمن، عن بدء عمليات عسكرية “نوعية واسعة النطاق” من محاور عدة لتحرير مدينة الحديدة.
 
ومنذ 13 يونيو/حزيران 2018، تنفذ القوات الحكومية، بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الإستراتيجي على البحر الأحمر من مسلحي الحوثيين، وتمكنت خلالها من السيطرة على محيط مطار المدينة والاقتراب من الميناء، قبل أن تتوقف العملية بقرار من الأمم المتحدة، لإتاحة الفرصة أمام مشاورات السلام.
 
ومنذ نحو 4 سنوات، يشهد اليمن حربًا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف بقيادة السعودية وعضوية الإمارات من جهة، وبين المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون على محافظات عدة، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.
 
(الأناضول)