عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    24-Mar-2023

100 كتاب.. سلسلة "عيون الشعر العربي" كاملة

 دبي-

الشرق
أطلق مركز أبوظبي للغة العربية في الإمارات المجموعة الكاملة من سلسلة "عيون الشعر العربي"، والتي تضمّ 100 كتاب جمعتها نخبة من الباحثين المتخصّصين في الشعر العربي من بطون الكتب وأمهات المصادر.
 
وتهدف هذه المبادرة إلى إعادة إحياء التراث الشعري العربي، وتضمّ مختارات من الشعر العربي منذ عصر ما قبل الإسلام وحتى القرن الثامن عشر، وتمّ ترتيبها كرونولوجياً من الأقدم إلى الأحدث، مع وضع مقدّمات دالة لها، وشروح تتوجّه إلى شريحة واسعة من القرّاء.
 
وتحتوي السلسلة على عناوين مُختارة، تشمل المشاعر والنزعات الإنسانية من الحبّ والحنين إلى الأوطان والوفاء والحكمة والمرض والموت، فضلاً عن موضوعات ترتبط بأنواع الحيوانات التي رافقت الشعراء في بيئاتهم المتعدّدة، مثل: الإبل والخيل والذئاب والصقور والنسور.
 
كما ضمّت موضوعات مرتبطة بالطبيعة والظروف المناخية والبيئية، التي عاش فيها الشعراء في حقبات مختلفة، من المطر والصحراء والأطلال والنار، إلى جانب قضايا جمالية مثل الفنون والإبداع والعمران والأديرة ورمزية السيف والقلم والأدوات والملبس والزينة والحلي.
 
بلاغة العربية
وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "لطالما شكّل الشعر ركيزة أساسية في الثقافة العربية، وذلك لكونه لسان حال مبدعيه والأداة التي عبّروا من خلالها عن أفكارهم وقضاياهم وتطلّعاتهم، وبفضلها أوصلوا تاريخهم الأدبي الحافل إلى كل مكان وحضارة، ووثقوا من خلالها بلاغة وجماليات العربية على مرّ العقود والأزمان".
 
وأضاف: "نحتفي بهذا المكوّن الأساسي في ثقافتنا ولغتنا العربية، انطلاقاً من رؤية دولة الإمارات واهتمامها الكبير الذي توليه للشعر والشعراء، من خلال وضع موسوعة غنية وفريدة من نوعها بين أيدي المهتمّين بهذا الفنّ الأصيل، تجمع في ثناياها جهود ورؤى نخبة من المبدعين والأدباء والباحثين ممن عملوا على ولادة هذا العمل الأدبي المهمّ والنوعي، الذي يواكب رؤية المركز".
 
وكان مركز أبوظبي للغة العربية قد أطلق المجموعة الأولى لسلسلة "عيون الشعر العربي"، التي ضمّت 25 كتاباً عام 2021، فيما أطلق المجموعة الثانية التي تضم 25 كتاباً عام 2022. وشهد العام 2022 الإعلان عن إطلاق المجموعة الثالثة للسلسلة ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، بينما أُطلقت المجموعة الرابعة والأخيرة في يوم الشعر العالمي عام 2023.