عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Feb-2019

ابو رمان: أندية الكتاب تجسر الفجوة بين الشباب والقراءة

 

عمان -الدستور- ياسر العبادي - قال وزير الثقافة ووزير الشباب د.محمد ابو رمان إن مشروع أندية الكتاب تسعى إلى تجسير الفجوة بين الشباب والقراءة، وتقدم الوسيلة المثلى لتطوير ملكة القراءة والحوار.
 
وأضاف ابو رمان إن النتائج التي وقف عليها مع فريقه خلال زياراته المتعددة للعديد من مراكز الشباب ولقاءاته المختلفة قد تأكد لديه أهمية إيجاد نشاط مشترك ودائم بين مديريات الثقافة ومديريات الشباب ومن خلال أندية للكتاب، تركز على تشجيع القراءة لدى الشباب واليافعين والمهتمين، وتفعيل الحراك الثقافي في المحافظة من خلال مجموعة من الأنشطة التي تقام في هذه الأندية.
 
وتحدث ابو رمان عن أهمية أن تكون العضوية لمجلس إدارة النادي من عدد من المتطوعين بالإعلان عن ذلك بمختلف الوسائل، ويتولى مدير مديرية الثقافة إدارة المجلس. وان تكون مهام مجلس إدارة النادي الإعداد والتنسيق لإقامة مختلف الأنشطة ومتابعة تنفيذها وتدوينها وأرشفتها وتزويد الوزارة بتقارير إنجاز دورية.
 
وحرص ابو رمان على أهمية صيانة مكتبات المراكز وان يتم توفير مكتبة في كل نادٍ ثقافي تشتمل مختلف إصدارات الوزارة وغيرها من إصدارات الجهات الأخرى. وان توفر كل مديرية ثقافة مختلف المستلزمات لإنجاح المشروع ومكان الاجتماع لمجلس إدارة النادي. وان يتولى نادي الكتاب الدعوة لإقامة الفعاليات والأنشطة المتنوعة .
 
وتتوزع أنشطة الأندية على (قراءة في كتاب) حلقة نقاشية حول كتاب صدر حديثًا. و(مواضيع فكرية وثقافية واجتماعية) لها مساس مباشر بالمجتمع. ومسابقات إبداعية في القراءة والمطالعة والكتابة. وفنون تشكيلية وما ينبثق عنها من: الخط العربي، والنحت، والرسم، والخزف، ورسم الجرافيك . والمسرح والموسيقى والغناء. وإشهار الإصدارات الجديدة. و(مبدع يزورنا)، استقبال مبدعين في مجالات متعددة للحديث عن تجاربهم الإبداعية ضمن أنشطة الأندية. وأي نشاط جديد يقترحه مجلس إدارة النادي.
 
يشار إلى انه تم اعتماد مراكز الشباب التالية لتكون مراكز شبابية ثقافية تقام فيها أنشطة الأندية، وأي مراكز أخرى مناسبة وهي: مركز شابات رحاب، مركز شابات كفرنجة. مركز شباب كفر خل، مركز شباب السلط،  مركز شابات حنينا، مركز شابات الطفيلة، مركز شابات العقبة.