عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Feb-2019

”أفکار“ تفتح ملف ”الکتابة العربیة عن الفن“
عمان –الغد-  – صدر العدد 360 من مجلة ”أفكار“ الشھریة التي تصدر عن وزارة الثقافة ویرأس تحریرھا الدكتور سمیر قطامي، متضمنا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجدیدة التي شارك في كتابتھا نخبة من الكتاب الأردنیین والعرب.
استھل د. صلاح جرار العدد بمفتتح بعنوان ”الشـعر والتخصصات العلمیة“ یقول فیھ: ”إن موروث الأمة العربیة الشعري یكشف لنا بكل وضوح عن حقیقة ثابتة، وھي أن الشعر لم یعرف التمییز بین التخصصات ولم یقترن بتخصص دون آخر“، ذلك لأن الشعر –كما یقول د.صلاح- ”حالة إنسانیة تتجاوز الحدود الاجتماعیة والطبقیة والتعلیمیة وتنبت حیث توجد الموھبة والملكة والرؤیة العمیقة والحس المرھف، وتحتفي بالإبداع في استلھام الخبرات والمعارف والقدرات الذھنیة الخاصة“.
في ھذا العدد تم إعداد ملف حول ”الكتابة العربیة عن الفن“ قدم لھ د.خالد الحمزة بمقدمة یقول فیھا: ”في العالم العربي لم ترسخ لدینا الكتابة في أي من أنواع علوم الفن التقلیدیة؛ وذلك لحداثة
عھدنا بھا، ولاختلاف مدى التأثر بما یصل منھا إلینا أحیانا، ولقلة معرفتنا بتاریخ كل منھا ومناھجھ أحیانا أخرى. والحال كذلك، فیمكن أن یكون معظم ما كتب عن الفن في العربیة منذ بشائره إلى یومنا ھذا یدخل ضمن الكتابة الفنیة“.
في ھذا الملف نقرأ المواد التالیة: ”الكتابة حول الفن التشكیلي: تجارب من المغرب“ لـ“إبراھیم
ْ الحیسن“، ”الكتابة العربیة عن الفن وسیولة الاصطلاح“ لـ“د.یاسر منجي“، وبحث ”إیاد كنعان“ في الكتابة ”النقدیة“ عن الفن التشكیلي في الوطن العربي، كما كتب د.محمد بن حمودة عن ارتباك الكتابة النقدیة التشكیلیة العربیة، وبحث بنیونس عمیروش في ”معضلات تاریخ التشكیل العربي المعاصر“، ونقرأ عن ”إشكالیة المولفات العربیة عن الفنون البصریة “ لـ“یاسر جاد“.
في باب ”ثقافة مدنیة“ كتب د.سعید سھمي عن ”المجتمع الرقمي: من الشفافیة إلى الدیمقراطیة“.
أما في باب ”دراسات“ فنقرأ المواد التالیة: ”الكائن الاتصالي“ ویوتیبیا الاتصال لـ“د.بن الطالب دحماني، ”قامات أردنیة- سماحة الشیخ عبدالله شحادة غوشة“ لـ“د.محمود الجبارات، ”محمد عیاد الطنطاوي الأزھري اللیبرالي“ لـ“أحمد الدیباوي“، وكتب د.زیاد أبولبن عن ”فخري صالح مترجما“، كما كتبت ھدى أبوغنیمة عن فانتازیا الرؤیة المستقبلیة في روایة ”حرب الكلب الثانیة“، وقدم د.محمد عبدالله القواسمة قراءة في مجموعة ”یدفنون النھر“ لنھلة الجمزاوي، أما الغربي عمران فكتب عن روایة البوكر وتغول التطرف في ”زھور تأكلھا النار“، وكتب سمیر أحمد الشریف عن روایة ”زرایب العبید“ بصفتھا صفحة في تاریخ الألم، وقدم عمار الجنیدي قراءة في كتاب نقد النقد ”یوسف بكار ناقدا“، كما نقرأ مادة عن ”الكبت“ كتبتھا غادة حلایقة.
وفي باب ”فنون“ كتب حاتم السید عن المشاركة الأردنیة في مھرجان القاھرة الدولي للمسرح التجریبي. أما في باب ”إبداع“ فنقرأ قصائد لكل من: أحمد الخطیب، عمر أبوالھیجاء، محمد خضیر، عارف عواد الھلال، ونقرأ قصة كتبھا إبراھیم درغوثي.
في باب ترجمات نقرأ مادة ”مفكرون سیئون“ لـ“قاسم كسام“ ترجمھا موفق ملكاوي. وحول أھم
الإصدارات والمستجدات على الساحتین المحلیة والعالمیة كتب محمد سلام جمیعان في باب ”نوافذ ثقافیة“. ھذا العدد من إخراج محمد خضیر، وتضمن الغلاف الأمامي لوحة للفنان یوھان جورج مایر/ ألمانیا، وكانت لوحة الغلاف الخلفي للفنان لیونید افریموف/ بیلاروسیا.