عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    16-Feb-2023

بناءً على طلبه.. تويتر يفرض "أعلى معدل انتشار" لتغريدات ماسك

 القاهرة-

الشرق
ذكر تقرير جديد نشره موقع "ذا بلاتفورمر" أن منصة تويتر طورت نظاماً خوارزمياً جديداً يضمن لمالك المنصة إيلون ماسك، تحقيق أعلى معدل انتشار لتغريداته، لتصل إلى جميع المستخدمين، وذلك بعد "غضبه" من تراجع نسبة التفاعل على إحدى تغريداته.
 
وبحسب التقرير حذف ماسك تغريدته التي كان يشجع خلالها فريق "إيجلز" لكرة القدم الأميركية خلال بطولة "سوبر بول"، بعد أن حصدت 9.1 مليون تفاعل تقريباً، مقارنة بالتفاعل الذي حصدته تغريدة الرئيس الأميركي جو بايدن لتشجيع نفس الفريق، والتي حصدت أكثر من 29 مليون تفاعل.
 
ودفع ذلك جيمس ماسك ابن عم إيلون، الأحد الماضي، إلى مطالبة المطورين بالشركة بضرورة العمل على حلول برمجية مختلفة، تحل مشكلة انخفاض التفاعل ومعدل الوصول لتغريدات المالك، بحسب التقرير.
 
وخلال الأسبوع الماضي قرر إيلون ماسك تسريح أحد كبار المهندسين في تويتر على خلفية تفسيره تراجع التفاعل والانتشار الخاص بتغريدات ماسك إلى انخفاض الشعبية في الفترة الأخيرة، وأن السبب لا يرجع إلى "مشكلة تقنية".
 
وحذر نائبا ماسك فريق المطورين المكون من 80 مهندساً والذي عمل على تطوير النظام الخوارزمي الجديد، بأن مصيرهم سيكون فقدان وظائفهم في حال لم يتمكنوا من تطوير حل لمشكلة انخفاض التفاعل على تغريدات ماسك.
 
احتمالات منطقية
بدأ فريق المطورين في وضع عدد من الاحتمالات المنطقية التي يتوقع أن تكون سبباً وراء تراجع انتشار تغريدات إيلون ماسك والتفاعل على تغريداته.
 
وكان الاحتمال الأكثر طرحاً هو قيام عدد كبير من المستخدمين بعمل إسكات Mute لتغريدات ماسك، نتيجة التغريد بشكل مبالغ فيه خلال الفترة التي تلت إتمام صفقة استحواذه على تويتر خلال العام الماضي، إلى جانب قيام بعض المستخدمين بحجب Block حسابه بشكل كامل، ما أثر سلباً على معدلات الانتشار والتفاعل الخاصة بحسابه وتغريداته.
 
أما الاحتمال الثاني بحسب "ذا بلاتفورمر"، فهو وجود مشاكل تقنية حقيقية في خوارزميات تويتر، إذ أشار الفريق إلى أن تغريدات ماسك تتوفر بها المقومات والمعايير التي تسهل ظهورها بشكل واضح أمام كل من المتابعين وغير المتابعين لحسابه، لكن ذلك يحدث خلال نصف معدل المرات التي توقع الفريق أن يتم ذلك خلالها بشكل سليم.
 
 
الحل السريع
وبحلول الاثنين الماضي، تمكن الفريق من تطوير نظام برمجي يعطي الضوء الأخضر لجميع ما ينشره ماسك من تغريدات، لتتخطى جميع أنظمة تويتر الخوارزمية لفلترة التغريدات والتي تحرص على إظهار أفضل محتوى للمستخدمين.
 
وأوضح التقرير أن النظام الجديد منح حساب ماسك أفضلية في معدل الانتشار والوصول، عبر إعطائه تمييزاً بمعيار تقديره ألف نقطة، وذلك المعيار يضمن أن تتفوق تغريدات مالك المنصة من حيث أولوية الظهور والانتشار والتفاعل على تغريدات أي حساب آخر على المنصة.
 
النظام الجديد تم تسميته داخل تويتر باسم "مضاعفة قوة المستخدم Power User Multiplier " الذي لن يتم تطبيقه إلا على حساب ماسك فقط، لأنه سيمنح حساب الملياردير الأميركي تمييزاً يجعل تغريداته تتخطى أية إجراءات حماية تطبقها أنظمة وخوارزميات تويتر التي تسعى نحو منع أي حساب من إغراق مساحات ظهور المحتوى الخاص بالمستخدمين.
 
وأكدت بعض المستندات الداخلية والتي اطلّع عليها "ذا بلاتفورمر"، أن تغريدات إيلون ماسك أصبحت تصل إلى 90% من متابعيه بعد إطلاق النظام الجديد.
 
ونشر ماسك عدداً من التغريدات، الاثنين الماضي، خلال مناقشاته مع فريق تطوير النظام الجديد، ليتمكن من اختبار فاعليته في زيادة انتشار تغريداته بالشكل المتوقع.
 
غضب واسع
ولكن يبدو أن ظهور تغريدات مالك تويتر في كل مكان أمام جميع المستخدمين بشكل زائد، تسبب في حدوث موجة غضب واسعة.
 
وترتب على ذلك قيام فريق المطورين بمراجعة نظام دعم انتشار تغريدات ماسك، وتقليل معيار تمييزه عن ألف نقطة، بحسب التقرير.
 
وغرَّد  إيلون ماسك، الثلاثاء، حول عمل تويتر على تعديلات تتعلق بخوارزميات المنصة.