عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Nov-2019

العدد الجديد من «عمران».. فلسطين بمفردات العلوم الإنسانية

 

عمان - الدستور- نضال برقان - قليلاً ما نجد مقابلاً للحضور البارز للقضية الفلسطينية في الخطاب الشعبي للمجتمعات العربية في الدراسات البحثية على أهميّة الأخيرة في ترسيخ القضية في الوعي العام، وإدماجها ضمن سياقات التفكير القائم على منهجيات علمية.
في العدد الأخير من مجلة «عمران»، والذي صدر مؤخراً عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» نقف على دراستين مهمّتين حول فلسطين؛ الأولى بعنوان «نحو صياغة رؤية لتنمية الضواحي البلدية في محيط القدس: الزعيم وعناتا والرام وكفر عقب نموذجاً» لأستاذ التخطيط الحضري في قسم الجغرافيا ودراسات البيئة في جامعة حيفا، راسم خمايسي، وتناول فيها مسألة التمدين الاستعماري في مدينة القدس.
وحملت الثانية عنوان «مدخل لفهم الاقتصاد السياسي للأراضي الفلسطينية المحتلة» وأنجزها طارق دعنا، الأستاذ في «مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني» بـ «معهد الدوحة للدراسات العليا»، وقد اشتغل على إضاءة الاستراتيجيات والآليات التي يتبناها الاحتلال الإسرائيلي، من أجل إعادة هندسة التفاعل بين حقلي السياسة والاقتصاد؛ خدمةً لأهدافه في تطويع السكان وفرض السيطرة الاستعمارية على الأراضي.
من الدراسات الأخرى التي تضمّنها العدد الثلاثون من الدورية، نقرأ بحثاً بعنوان «التذويت السياسي في تجربة شباب حركة 20 فبراير المغربية»، أنجزها الباحثان في معهد العلوم الاجتماعية بجامعة لشبونة حفصة أفيلال وفرانشيسكو فاكيانو. في حين تناولت دراسة الباحث المغربي، رشيد بن بيه، «الهجرة الموجَّهة لطلاب العلوم الدينية من غرب أفريقيا إلى سوس بجنوب المغرب: السياسة والتأهيل الديني وإنتاج النخب»، الهجرة الموجَّهة لطلاب العلوم الدينية إلى المغرب، وتأثيرها في الديناميات الدينية في غرب أفريقيا.
وفي ورقته قارب منوبي غبّاش، وهو باحث تونسي في الفلسفة السياسية والأخلاقية، ظاهرةَ الفقر. وقد ركّزت دراسته، «فكرة الفقر وواقع الفقراء»، على تصورات مختلفة للفقر: التصور الفلسفي، والديني، والاقتصادي، والحقوقي، والسياسي.
قدّم العدد كذلك ترجمةً لمقال عالم الاجتماع الأميركي إرفنغ غوفمان، عنوانه «حول إِعْمَال الوجه: تحليلٌ للعناصر الشعائرية في التفاعل الاجتماعي» من ترجمة ثائر ديب. ويُعتبر المقال مساهمةً مرجعيّة في فهم السلوك اليومي بين الأفراد، وخاصّة قواعد التصرف.
واشتمل العدد أيضاً، ضمن باب «مراجعات»، قراءة في كتاب «يوميات حصار بيروت: صيف عام 1982» لجميل هلال أعدّها أحمد عز الدين أسعد، وأُخرى لكتاب «مدخل إلى علم اجتماع المخيال: نحو فهم الحياة اليومية» لفالنتينا غراسي أعدّها ياسين عتنا.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات