عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    08-Jun-2024

ذكرى 6 حزيران 67 .. ملحمة الشيخ جراح| د.بكر خازر المجالي

عمون

 
فيض من الاعياد الوطنية تزدحم بها الاجندة الوطنية الاردنية، وهناك ايام شهدت احداثا دقيقة وهامة من المناسب ان تكون مجدولة ضمن ايام للذكرى والاعتزاز بالتضحيات وتقديرا للشهداء وتعظيم هذه المناسبات لنضيف صورا من الفخر والاعتزاز التي ترسمها كل اعيادنا الوطنية.
 
ونستذكر وخلال حرب حزيران 1967 وفي اليوم الثاني كانت هناك ملحمة بطولية في تلة الشيخ جراح والتي تعرف باسم تلة الذخيرة، وهذه التلة هي مفتاح القدس من جهتها الشمالية وكانت تمسك المنطقة كتيبة الحسين الثانية بسراياها الثلاث بقيادة الرائد الشهيد منصور كريشان، وقادة السرايا الثلاث: حمود ابو قاعود ونبيه السحيمات وسليمان السلايطة. وتوزعوا في تلة الذخيرة وتل المدور وبناية الهدنة او المقاطعة.
 
كان يوم السادس من حزيران يوما ملحميا شهد هجوما مكثفا من العدو على موقع تلة الذخيرة وكانت سرية حمود ابو قاعود تتصدى للعدوان، ولا زال الموقع شاهدا على مجريات هذه المعركة التي هي فعلا ملحمة وتستحق الاسم بكل جدارة، ولا زال سفح التل الغربي شاهدا على استبسال السرية وهي تمنع تسلق العدو والقضاء عليه أولا بأول، ويضع العدو مثلثات اشارة الان على السفح مكان كل قتيل منهم، وتعرضت السرية للقصف المدفعي والجوي وجنود السرية صامدون يقاتلون باستبسال، والشهداء يتساقطون ويزداد جند السرية صمودا بشجاعة وثبات، واقتحم العدو من جهة الشرق الموقع وتحولت المعركة الى الخنادق والالتحام بالسلاح الابيض، وحتى العراك بالايدي.
 
كانت السرية 104 جنود، استشهد منهم 99 شهيدا، وتمكن الخمسة ومعهم قائد السرية من تلمس طريق الانسحاب بعد نفاد ذخيرتهم بالكامل، ليرووا لنا قصة الملحمة
 
6 حزيران 67 من ايام جيشنا العربي الاردني، يوم اعتزاز بالتضحيات والشجاعة والاستبسال.