عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    19-Jan-2020

وحش لم يدجن..! - رشيد حسن

 

الدستور- دفعني الموت المفجع للزميلتين المرحومتين غادة ابو يوسف وهيام المجالي، وقبل أجلهما المحتوم بيوم .. وفاة الدكتورة فاتن الخريشة .. الكتابة عن مرض السرطان.. اخطر الامراض، وأكثرها شراسة وخوفا وهلعا، واشدها غموضا وكراهية، في ظل العجز الطبي عن اكتشاف كافة الاسباب، وراء ظهور هذا الوحش الضاري القاتل، وفشل كل محاولات ترويضه وتدجينه والقضاء عليه، كما تم القضاء على الجدري والملاريا والكوليرا والتيفوئيد والطاعون .. الخ، وفد قتلت هذه الامراض مئات الملايين من البشر، حتى اقفرت بلدان من اهلها ...ويكفي الاشارة هنا الى ان عدد سكان مصر انخفض في بداية القرن التاسع عشر الى حوالي خمسة ملايين نسمة، بعد ان فتكت بهم الطاعون والكوليرا والجدري..
يقينا ان الجهود البحثية الهائلة التي بذلت ولا تزال تبذل في مراكز الابحاث المنتشرة في كل جامعات العالم، أدت الى اكتشاف علاجات لانواع من مرض السرطان، ولكنها-مع الاسف- لم تنجح في اكتشاف العلاج الشافي لجميع انواع السرطانات، والقضاء على هذا الوباء الذي يهدد حياة الجميع .. فلا أمن ولا أمان لاي انسان من هذا الوباء .. اكان غنيا أو فقيرا ... كبيرا ام صغيرا .. غنيا ام فقيرا .. ذكرا او انثى ... حاكما ام محكوما ..ألخ.
وفي هذا الصدد نشير وبعجالة .. الى ان الاسلحة الذرية هي سبب رئيس لوجود السرطان وانتشاره، فلا يزال اليابانيون يموتون بفعل اشعاعات قنبلتي هيروشيما ونغازاكي . .. وانتشر السرطان في غزة بفعل استعمال العدو للاسلحة المحرمة دوليا، فنسبة المصابين بالسرطان في قطاع غزة هي اعلى نسبة في العالم، ونلفت الانتباه الى تقارير صحفية اسرائيلية اكدت ان مفاعل «ديمونا» سبب رئيسي لانتشار السرطان في جنوب فلسطين المحتلة والاردن وسيناء. .
 ومن حهة اخرى فان الحالة النفسية التي تطغى على مصابي السرطان، وقناعاتهم بعدم الشفاء، وهذا في راينا اعتقاد خاطىء، وجزء من الموروثات الباليه .. يسهم في انتصار المرض..فلقد شهد مركز الحسين للسرطان شفاء عشرات الحالات، بعد اجراء عمليات زرع نخاع شوكي للمرضى، ما يؤكد امكانبة قهر هذا المرض وانقاذ الالاف من المرضى..
ومن هنا... ونحن نثمن دور هذا المركز، واسهاماته الكبيرة في انقاذ حياة المئات من المرضى .. فاننا ندعو المقتدرين والاثرياء، الى التبرع الى هذه المؤسسة.. ودفع زكاة اموالهم لبناء مركز ابحاث متطورعلى مستوى متقدم جدا، وتزويده بالمختبرات الحديثة واستقدام كوادر طبية قادرة على المساهمة في اكتشاف اسباب السرطان وغيره من الامراض القاتلة، وانقاذ المصابين من هذا الوباء القاتل.
لقد شاهدت في اميركا الكثير من المستشفيات ومراكز الابحاث والجامعات وكلها ممولة من المتبرعين، امثال مستشفى « مايوكلينك « اكثر مستشفى شهرة في العالم.. ولا شك ان النهضة العلمية والطبية الاميركية يعود القسم الاكبر منها الى المتبرعين ..
ونذكر بان السبب الرئيس لامراض السرطان هو الضغوطات النفسية، بعد ان سيطرت المادة على مفاصل الحياة وغاب البعد الديني والقيمي ..ولعل تعريف احد الاطباء ..لمرض السرطان... اجمل واشمل واعمق تعريف.. «السرطان هو ثورة بعض الخلايا على النظام العام»..
حماكم الله من شر السرطان وكافة الامراض.