عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Jan-2019

”أوغوستو“.. ینقل معاناة الیابانیین خلال الحروب الأهلیة
 
عمان-الغد-  تعرض مؤسسة عبد الحمید شومان، عند الساعة السادسة والنصف من مساء الیوم، الفیلم الیاباني ”أوغوستو“ للمخرج كینجي میزوجوشي. والفیلم إنتاج العام 1953) حكایات القمر
الشاحب بعد الظھر)، وھو یجمع بین الأفلام الدرامیة والحربیة والفنتازیا.
وكتب السیناریو الكاتبان السینمائیان ماتسوتارو كاواجوشي ویوشیكاتا یودا استنادا إلى مجموعة
قصص خیالیة بالعنوان نفسھ للكاتب یوید أكیناري. وتقع أحداث قصة الفیلم خلال الربع الأخیر من القرن السادس عشر الذي تخللتھ الحروب الأھلیة في الیابان وشھد المرحلة الانتقالیة في المجتمع والثقافة الیابانیة من القرون الوسطى إلى الحدیثة.
وتدور أحداث قصة ھذا الفیلم حول رجلین یعیشان في قریة یابانیة؛ أحدھما رب أسرة مزارع وصاحب حرفة یدویة یبیع منتجاتھ الفخاریة في منطقة مجاورة ویحصل على المال، والآخر جاره الساذج الذي یحلم في أن یصبح ساموراي مقاتلا ویساعد صدیقھ على صنع المنتجات الفخاریة.
إلا أن زوجتیھما تحذرانھما من قدوم جیش عدواني إلى القریة، ما یؤدي إلى فرار الرجلین وأسرتیھما عن طریق البحر لبیع منتجاتھما في بلدة كبیرة. وینفصل الرجلان عن أسرتیھما بعد وقوع حادث لقارب آخر، على أن یعودا بعد أیام عدة.
وینجح الاثنان في بیع المنتجات وجمع المال. وعند عودتھما یشتري الشریك بذلة ساموراي وینضم إلى الجیش، فیما یواصل المزارع مغامراتھ ویتعرض لتأثیر شخصیات روحانیة، ثم یستولي الجنود على أموالھ ویعود إلى أسرتھ؛ حیث تتوفى زوجتھ ویبقى وحیدا مع ابنھ.
ومن الرسائل التي یؤكدھا ھذا الفیلم مآسي الحرب وما تسببھ من معاناة للناس. كما یطرح الفیلم
مواضیع الطموح والجشع والأسرة والحب. وذكر كاتب سیناریو الفیلم المشارك یوشیكاتا یودا، أن المخرج كینجي میزوجوشي حرص على متابعة إعداد سیناریو الفیلم بدقة متناھیة لتأكید مآسي الحروب وآلامھا في قصة ورسالة الفیلم.
وأضاف أن الرسائل المعارضة للحرب، وخاصة تأكیدھا معاناة النساء في الحرب، تكررت في الفیلم حتى أصبحت موضوعھ وفكرتھ الرئیسیة، وأضاف أنھ خلال كتابة سیناریو الفیلم، أكد لھ المخرج میزوجوشي أنھ سواء نشأت الحرب بسبب الحوافز الشخصیة للحاكم أو قلق الشعب، فإن أعمال العنف تتحول إلى حرب وتؤدي إلى ظلم وتعذیب الناس جسدیا وروحیا.
ویتفق النقاد على أن فیلم ”أوغوستو“ یحتل المرتبة الأولى بین الأفلام المتمیزة العدیدة للمخرج
كینجي نیروكوشي، كما یتفقون على أنھ أعظم وأشھر فیلم في تاریخ السینما الیابانیة.
وورد ھذا الفیلم في عدد من قوائم أفضل عشرة أفلام سینمائیة في العالم. وأسھم ھذا الفیلم في
نشر شعبیة الأفلام الیابانیة في الدول الغربیة وفي التأثیر على مستوى ومكانة الأفلام الیابانیة اللاحقة.
واكتسب فیلم ”أوغوستو“ أھمیة متزایدة في سجلات تقییم الأفلام السینمائیة في الولایات المتحدة
وأوروبا خلال العقود الأخیرة. ووصف عمید نقاد السینما الأمیركیین الراحل روجر إیبیرت ھذا الفیلم في العام 2004 بأنھ ”من أعظم الأفلام في تاریخ السینما“.
ویتمیز فیلم ”أوغوستو“ بقوة الإخراج وواقعیة السیناریو وأداء الممثلین والتصویر والموسیقى التصویریة. ورشح الفیلم لست جوائز سینمائیة وفاز بأربع جوائز شملت اثنتین من جوائز مھرجان البندقیة السینمائي ھما جائزة الأسد الفضي وجائزة باسینیتي، ورشح في ھذا المھرجان لجائزة الأسد الذھبي. وفاز الفیلم أیضا باثنتین من جوائز مینیشي الیابانیة لأفضل إخراج فني وأفضل تسجیل صوت، كما رشح لجائزة الأوسكار لأفضل تصمیم أزیاء. وعرض ھذا الفیلم في مھرجان البندقیة السینمائي عند صدوره في العام 1953 ،كما أعید عرض ھذا الفیلم خلال السنوات الأخیرة في تسعة مھرجانات سینمائیة أخرى، بینھا مھرجانا كان وطوكیو الدولیان.