عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    19-Aug-2019

غبي .. وغد .. أحمق!! - طلعت شناعة

 

الدستور- من البداية لا تظنوا أنني خارج من «طوشة» او أنني ـ لا سمح الله ـ أشتم أحدا. فأنا كائن»مهيض الاجنحة» ، بل هي مفردات سمعتها وأنا « ألْبد»الى جوار طفلي ، اقصد ابني خالد ( 14 سنة )،الذي كان منهمكا بمتابعة  لعبة « الببجي» التي حرمتنا من « نغشاته» و» خفّة دمّه».
ولان الحوار كان بلهجة عامية واحيانا كنت اسمع صراخا والفاظا « قاسية» ولا اقول « نابية «. ، فقد توقفت عندها ربما لكي» أعرف وأستزيد» فالعلم بحر ولم أنل منه سوى القليل. 
كان الصغير مشدودا تماما لكلام  اللعبة والمتحدثين واللاعبين الذين لا اعرفهم ،، ولو أنك»أخذت»قميصه لما انتبه. كان يقهقه على طريقة رواد المقاهي الشعبية ولم يحسّ بوجودي.
انتظرتُ كي أعرف أكثر..
كان يضع « سمّاعات « كبيرة حول اذنيْه الصغيرتين وغير آبه بأبيه الذي هو أنا.
تذكرتُ الماضي ، ماضي الصغير او الولد، بلاش يزعل. عندما كان يتابع برامج الاطفال بالتلفزيون :
« سبانش بوب» ، «بسيط»، «مستر سلطع» و»شفيق» او « شفيع» لا ادري بالضبط و»سريع» و»لؤلؤة» هم أفراد»عائلة» ابني الذي حين سألته عنهم خشي أتعرض لهم بسوء. فكان يتردد في ذكر المعلومات عن أصدقائه الكرتونيين وبالطبع عن أسمائهم.
لهذه الدرجة استطاعت برامج الكرتون سلب عقول أبنائنا ، بحيث لا يقدرون على الاستغناء عنها ولو استطاعوا لاصطحبوهم معهم في حقائبهم المدرسية.
زمان ، عندما كنا أطفالا في عمر أبنائنا كنا لا نعرف سوى»توم وجيري» و»ميكي ماوس». وكان كل طموحنا أن نعرف نهاية المطاردة بين»القط توم» و صديقته «الفارة جيري». وكانت دور السينما تقدم لنا قبل بدء عروضها باقة من مغامرات»القطط والفئران» تلك العلاقة الجدلية القائمة على رياضة «المارثون» والحيل والخداع والمكائد والدسائس وشطارة «جيري» بالافلات من القط الشرس « توم» الذي لا يكلّ ولا يمل من تدبير المؤامرات ضد صديقته الفارة»جيري» ، وأحيانا الفأر عندما يكون الهدف إثارة مشاعر»توم»نحو حبيبته»الفارة».
لكن الآن . 
تغيرت الأحوال وصرنا نسمع بشخصيات عديدة «إشي ياباني وإشي صيني وإشي فرنسي وإشي ألماني» ، وكثرت المحطات وتخصصت بالأطفال و»لحّق إذا بتلحّق».
ولهذا صرنا نسمع الفاظا غريبة من أطفالنا حتى دون أن يفهموا معناها. ولا تتفاجأ إن سمعت ابنك يقول لك : يا وغد ، أو يا أحمق ، أو يا غبي،،
فعلا، وعلى راي عادل امام « العيال باظت « بازط « يا جدعان « !!