عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    21-Jun-2020

ضغوط دولية لتفتيــــش منشآت إيرانية - جيسون ديتيز
– أنتي وور
 تمت المصادقة على  تصويت يوم الجمعة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدفع من الولايات المتحدة، وتم الاتفاق على الاستمرار في مطالبة إيران بسماح غير مشروط للوصول إلى موقعين يُزعم أنهما كانا يمارسان أنشطة نووية في الماضي.
 كانت مسألة وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى هذين الموقعين موضع جدل، إذ إن «دليل» وجود النشاط بُني بالكامل تقريبًا بسبب الادعاءات الإسرائيلية المريبة. جادلت إيران بأنها بما أنها سمحت بالفعل بالوصول إلى الموقعين من قبل، ولم يتم العثور على أي شيء، فلا فائدة من الاستمرار في إعادة تفتيشها.
 ولكن مع عدم حدوث أي شيء آخر، فإن عدم إعادة العمل بأنشطة إيران السابقة هي بمثابة نهاية لها، وقد ضغطت الولايات المتحدة على العالم للحفاظ على مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلة إنه يجب على إيران السماح بالوصول غير المشروط إلى أي موقع من المواقع أو جميعها أو مواجهة المزيد من «أقصى درجات الضغط».
 إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تحقق سوى القليل من أجل الاستمرار في استخدام المزاعم الإسرائيلية، والنقطة الوحيدة من كل ذلك هي التأكد من أن التحقيقات في الأمور التي لم تحدث على الإطلاق ستبقى مفتوحة ولم يتم إيجاد حل لها، مما يسمح للولايات المتحدة بمواصلة إدانة إيران.