عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    03-Apr-2019

معرض «وحي المكان» توثيق جمالي لمناخات عمان

 

 
عمان - الدستور - توج عدد من الفنانين الاردنيين نتاج الجهد الذي قدموه على مدى ثلاثة ايام في معرض ضم لوحات وثقت ورصدت لجمال المشهد العماني من خلال الفعالية التي نظمتها الدائرة الثقافية في قطاع التنمية المجتمعية بالتعاون مع جمعية بقاء للثقافة والفنون حملت عنوان «وحي المكان» واقيمت في جاليري راس العين قبل أيام، وشهد المعرض الذي رعى افتتاحه المدير التنفيذي للثقافة في امانة عمان حاتم الهملان بحضور مدير الدائرة الثقافية ثامر الشوبكي ورئيس قسم الجاليري عصام ابو حماد حضورا لافتا من جمهور عاشق لعمان وباحث عن جمال تفاصيلها.
وكانت فعالية وحي المكان قد بدأت الاسبوع الماضي بإقامة ورشة فنية جمعت عددا من الفنانين وهدفت الى الاقتراب من جمال وتميز العاصمة  في كافة المواقع سواء أثرية او طبيعة جبلية او عمران حديث.
واكدت مديرة جمعية بقاء للثقافة والفنون الفنانة نسرين صبح ان هذه الفعالية بكافة تفاصيلها كانت مليئة برسائل الحب لعمان العاصمة المتفردة بتنوع تضاريسها ومجاورة مواقعها الاثرية لعمرانها المعاصر والحديث.
واضافت ان الجمعية حرصت على مشاركة عدد من طلاب مدرسة الجودة الامريكية في الفعالية من خلال اختيار مجموعة موهوبة منهم حيث قاموا برسم جدارية عكست حجم الموهبة التي يتمتعون بها، مؤكدة ان شغفهم بالفن امر مبشر بأن لهم مستقبلا واعدا. وقدم كل فنان في المعرض رؤيته الخاصة حول الطريقة التي يرى فيها جمال عمان سواء من خلال توثيق موقع اثري او معلم عمراني بارز او حتى رؤية خيالية حيث قامت الفنانة نعمت الناصر برسم جانب من جبل عمان بعمرانه القديم، وادخلت على اللوحة صورة رأس الآلهة الاسطورية  تايكي التي كان يقال انها حارسة عمان.
بدوره أكد مدير الدائرة الثقافية ثامر الشوبكي ان ملف الفنون الجميلة وعلى وجه الخصوص الفن التشكيلي، من ابرز الملفات التي تهتم بها الدائرة الثقافية في قسم جاليري راس العين، ومن هذا الاهتمام جاء التفكير بدعم فعالية وحي المكان، الى جانب ربط هذا الاهتمام بفكرة الفعالية، وهو رصد و توثيق جمال عمان، مؤكدا انها فكرة ريادية ومبتكرة.