عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    20-Feb-2024

3 نصائح متخصصة لوقاية عينيك من إجهاد الكومبيوتر
سوشيال ميديا
 
طروب العارف
 
الجلوس أمام جهاز الكومبيوتر طوال اليوم، خصوصًا في زمننا هذا وبعد جائحة كوفيد 19، هو حقيقة واقعية للكثيرين منا  تستوجب  مراجعتها   على الأقل من النواحي الصحية.
 فقد أضحى معروفا  أن هناك عواقب تترتب على صحتنا  بسبب طول  الجلوس امام شاشة الكمبيوتر او الهاتف ،منها قلة الحركة وزيادة الوزن إلا أن المنطقة الأكثر تضررًا في الجسم هي أعيننا التي تتعرض للتوتر والجفاف بعد فترات طويلة من استخدام الكومبيوتر. 
 
ونظرًا لأهمية هذا الموضوع، فقد عالجه  خبراء الصحة والتكنولوجيا في موقع بابا ميل واتفقوا على بعض النصائح التي تساعد في منع اجهاد العين الناجم عن هذه الممارسة وقسموها الى ثلاث أقسام:

القسم الأول: استرخاء العينين
 
1- بتم استرخاء  العين  باستخدام قاعدة 20-20-20 وهي طريقة سهلة وفعالة حقًا لتقليل إجهاد العين أثناء العمل على جهاز الكومبيوتر. يتضمن الاجراء  رفع العينين عن الشاشة بعد كل 20- دقيقة من الاستخدام والنظر بعيدًا لمسافة  20 قدمًا على الأقل لمدة 20 ثانية. 
 
2- عادة ما نركز على الشاشة ونغفل عن الرمش كما كنا نفعل في العادة ولهذا أثار سلبية. لذا عليا أن نكون أكثر وعيًا والمواظبة على الرمش اثناء العمل.
 
3--الحرص على غمض العينين ثم تحريكهما بعد فتحهما في حركة دائرية إما في اتجاه حركة عقارب الساعة أو عكسها . هذا يساعد على تخفيف الإجهاد.
 
ونصيحة أخرى هي أن تبتسم ابتسامة كبيرة  فهي أولا تشيع السعادة وثانيا تشد عضلات الوجه والعينين.
 
4- بعد فترة طويلة من النظر الى الشاشة، ارفع عينيك وانظر حول الغرفة ببطء مع التركيز خلال النظر على اشياء مختلفة في الغرفة وعلى مسافات متفاوتة بعيدًا عنك. 
5- باستخدام حرارة الاحتكاك، افرك راحتي يديك معًا وأغمض عينيك ثم ضع كل راحة يد برفق فوق كل عين واسترخ لبضع دقائق وكرر العملية مرة أخرى إذا لزم الأمر لكن الحذر من الضغط بشدة على العينين. 
 
القسم الثاني: تغيير البيئة
 
1- إعادة وضع الشاشة .فقد يكون لزاوية الشاشة تأثير كبير على مقدار الإجهاد الذي تعاني منه.
 ووفقا للخبراء، يجب أن يكون الجزء العلوي من الشاشة متوافقًا مع عينيك، ويجب وضع الشاشة نفسها عند مستوى أقل قليلاً من مستوى العين ويُنصح بتجربة زوايا مختلفة لمعرفة ما هو الأفضل. 
 
2- المُفَضل أن يكون وجهك على بعد ما بين 20 و40 بوصة من الشاشة عند استخدام الكومبيوتر على الرغم من أنه سيجعل عينيك تعمل بجدية أكبر، إلا أنها سترتاح بالفعل على هذه المسافة. يمكنك أيضًا التفكير في استخدام شاشة أكبر أو زيادة حجم الخط على الجهاز لتحسين ذلك.
 
3- ضبط درجة السطوع حيث سيساعد خفض السطوع ورفع التباين على شاشة الكمبيوتر أيضًا على تقليل إجهاد العين. الكثير من السطوع صعب على العينين، وكذلك عدم وجود تمييز واضح بين الألوان الداكنة والفاتحة. كما يجب أن تكون الإضاءة في الغرفة، تقريبًا، مثل الضوء المنبعث من الشاشة وعدم استخدام الإضاءة الفلورية، والأسطح غير العاكسة.
 
4- محاولة خفض الوهج. فإذا لم يكن التحكم في الإضاءة في مقر عملك خيارًا، ففكر في الاستثمار في شاشة مضادة للوهج أو نظارات مضادة للنظارات لاستخدامها أثناء العمل. 
لاحظ أن العثور على الشاشات المضادة للوهج وشرائها لأجهزة الكمبيوتر المكتبية أسهل من شرائها لأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
 
5- تنظيف الشاشة بمسحها يوميًا بمحلول مضاد للثبات مرشوش على قطعة قماش. سيؤدي ذلك إلى تنظيف الجزيئات الكهروستاتيكية من الشاشة، مما يمنعها من دفع الغبار نحو عينيك (مما يسبب التهيج والإجهاد) .وفي نفس الوقت، يساعد تنظيف الشاشة أيضًا على تقليل الوهج.
 
6- تحديث الشاشة .فإن كنت تستخدمها لسنوات عديدة، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدالها بشاشة جديدة. ويُنصح بهذا لأن الشاشات الحديثة تتمتع بدقة أعلى بكثير من الشاشات القديمة، وبالتالي تومض أقل بكثير. يمكن أن يسبب الوميض إجهاد العين، لذا فإن التقليل منه فكرة جيدة.

القسم الثالث: معالجة الإجهاد الشديد
 
1- أخذ استراحة .فإن كان إجهاد العين يسبب لك انزعاجًا شديدًا، فابتعد عن جهاز الكمبيوترعلى الفور وتوجه في الهواء الطلق إلى الضوء الطبيعي. يمكنك أيضًا تجربة تعتيم الأضواء الداخلية ومنح نفسك استراحة من أي مصدر للضوء الساطع.
 
2- راجع الطبيب أن كنت تعاني من أعراض مستمرة لها تأثير ضار على حياتك وعند المعاينة واجراء الفحص سيصف لك قطرات طبية تفيد في حالتك وقد يرى أن الوقت قد حان لأن تبدأ في استخدام نظارات طبية .وإن كنت ترتديها بالفعل، فمن الضروري أن تكون مُحَدَّثة حسب الفحص عند زيارة الطبيب.