عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Jan-2021

أزرار عالم بلا أسرار* رمزي الغزوي
الدستور -
يطلب في هذه الأيام تطبيق «واتسآب» من مستخدميه البالغ عددهم 2 مليار حول العالم الموافقة على شروط تتيحُ للمنصة مشاركة المزيد من البيانات مع فيسبوك الشركة المالكة للتطبيق. فبمجرّد أن يدخل المستخدم إلى التطبيق تظهر رسالة تطلب منه تحديث سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق، والتي تفيد بأن من يرفضها سيخرج من حيز الخدمة كليا اعتباراً من 8 شباط المقبل.
 
ترى القاعدة التسويقة الخطيرة، أنه إذا لم يدفع الناس مقابلاً لاستخدامهم وسيلة اتصالية ما؛ فإنهم هم أنفسهم يكونون السلعة التي تباع وتشترى وتسوّق. أي بمعنى أكثر ألماً ووجعاً نحن سلعة رائجة لمواقع التواصل الكبرى وآتساب وفيسبوك وتويتر وانستخرام وأخواتها. إننا دجاجهم الذهبي البيّاض الفيّاض. 
 
وعملياً نحن قد وافقنا على منح بياناتنا حين قبلنا أن نستخدم التطبيق أول مرة على كافة شروطه، ولهذا فلا داعي للقلق هذه المرة أيضاً. فنحن مكشوفون أكثر مما نتصور وأعمق مما نتخيل.  
 
فهذه المواقع تبيعنا بطريقة عجيبة غريبة. فإن كنت مثلاً تحب الهندمة والموضة؛ فستجد أن إعلانات دور الأزياء تنصب عليك صبح مساء، وإن كنت مغرماً بالوجبات السريعة؛ فستتدحرج حبة برغر كبيرة في طول صفحتك وعرضها، وإن كنت بأسنان يشوبها الصّفرة؛ فسيتصل بك عملاء مراكز التبييض والزراعة ليقدموا عروضهم. أما إن كنت أصلع مثلي؛ فعليك أن تلقّي عن رأسك عروض زراعة الشعر، وبمواصفات لم تكن تخطر في بال أحلامك.     
 
نحن نعيش عصر الانكشاف، حتى ليشعر الواحد أن كريات دمه متاحة لركلات عالم مجنون. نحن في بيت زجاجي لا يُخفي شيئاً. ترصدنا وتقتنصنا الكاميرات أنى ولينا. فاحذار الأخ الأكبر وسلطانه السليط. ففي القريب سيتمنى الواحد لو أنه ما عاش ثورة الاتصال الخامسة التي جعلت منه كائناً متاحاً يقطن على مقربة كبسة أزرار. أنت لا تستطيع الاختباء مهما أُتيت من خفايا وزوايا.   
 
عالمنا اليوم بات أصغر من القرية التي تنبأ بها عالم الاجتماع الكندي مارشال ماكلوهان. علم صغير ومكشوف مفضوح لا تغيب شاردة فيه أو واردة. كلُّ شيء مشاع ومتاح. من قتار الطعام ودخانه إلى أسرار البيوت وهفهفات النفوس.
 
وهنا سنتذكر الأخ الأكبر في رواية «مزرعة الحيوانات» لجورج أورويل الذي دلّل بها على الكيفية التي تفرض السلطة هيمنتها على الناس فكراً ومراقبة، وتشيع أن الواحد منا مرصود من قبل الحاكم الجديد للمزرعة الخنزير الذكي (سنو بول). 
 
أنت أيها الإنسان مكشوف للجميع: للسلطات والشركات والأفراد. هم يعرفونك ويحفظون أسماء أطفالك وصفوفهم الدراسية، وأمراضهم الوراثية، وعدد أزرار قمصانك ولون بطانة دشداشك. نحن نهيم في عالم بلا أسرار.