عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-Mar-2020

العضايلة: الحكومة تعمل جاهدة للإجابة عن استفسارات المواطنين بشفافيّة

 

عمان - الدستور-  نيفين عبد الهادي، كوثر صوالحة، اسراء خليفات - قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إن الأجهزة الأمنية ضبطت مساء أمس الجمعة، عدداً من الأشخاص يستخدمون تصاريح مزوّرة، وأشخاصاً آخرين يستخدمون تصاريح بأسماء غيرهم، مؤكداً أن هؤلاء سيتمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقّهم.
 
وأوضح العضايلة خلال إيجاز صحفي مشترك مع عدد من الوزراء وأمين عمان، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن هناك انخفاضاً في عدد المخالفات وحالات خرق حظر التجوّل، لافتاً إلى أنه رغم ذلك، ما زال هناك مخالفات وخروقات عديدة «نأمل أن لا نراها خلال الأيّام المقبلة، وأن لا تضطرّ الأجهزة الأمنيّة لتطبيق القانون بحقّ أي مخالف».
 
ولفت إلى الإجراءات الجديدة التي تضمنت تزويد المواطنين بالسلع الأساسيّة، وتعزيز الرقابة على الأسعار، ووضع آليّة لتحويل رواتب العاملين في القطاع الخاص باستخدام المحافظ الإلكترونيّة.
 
وأكد أن هذه الإجراءات تهدف إلى توفير الحماية للمواطنين من وباء كورونا، والحدّ ما أمكن من الخروج أو التجوال، واتّباع أنجع السبل في توفير الحاجات الضروريّة للمواطنين.
 
وبين أن فريق استمراريّة العمل، أعلن أيضا أمس إصدار تسعة أدلّة لأصحاب العمل والمواطنين، تتعلّق بإجراءات السلامة والوقاية الصحيّة، التي نُشرت عبر منصّاتنا الإعلاميّة الرسميّة، ووسائل الإعلام المختلفة؛ داعيا الجميع للاطّلاع عليها واتّباع الإرشادات الواردة فيها. وأشار العضايلة إلى أن الحكومة والفرق الرسمية تتابع الاستفسارات والملاحظات التي ترد من قبل المواطنين، وتحاول جاهدة الإجابة عنها في جميع الإيجازات والتصريحات الصحفيّة التي تصدر عن المسؤولين الحكوميين، بكلّ شفافيّة ومسؤوليّة، لتلافي الإشاعات والمعلومات غير الدقيقة، وتوفير المعلومات الدقيقة.
 
وختم العضايلة الإيجاز بالقول: «حماكم الله، وحمى صحّتكم، وأحبّاءكم، وحفظ الوطن والقائد والإنسانيّة جمعاء من شرّ هذا الوباء، ونحن دائما في خدمتكم ونجاحنا بالتزامكم».
 
اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، أمس الجمعة، عن تسجيل 23 اصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة ليصل اجمالي الحالات الى 235 .
 
وقال وزير الصحة خلال ايجاز صحفي في المركز الوطني للامن وادارة الازمات، إن الحالات الجديدة التي سجلت أمس توزعت على: حالتين في الحجر الصحي قدما من الولايات المتحدة الاميركية وحالة قادمة من باكستان وحالة مخالطة لاحدى المرضى و8 حالات مخالطين لسكان احدى العمارات السكنية في عمان وسيتم اتخاذ الاجراءات لفحص باقي الموجودين.
 
كما توزعت على : شخص لبناني و 3 حالات مخالطين للاب القادم من السعودية وهم عائلته و5 حالات من محافظة اربد وحالتين يتم الاستقصاء عنهما ومن اين قدموا .
 
واعلن وزير الصحة انه تم أمس تخريج 16 مريضا من مستشفى الامير حمزة اصيبوا بفيروس كورونا بعد تماثلهم للشفاء لافتا الى وجود 3 مرضى حالتهم متوسطة وبحاجة الى عناية اكبر . وبشان الاشاعات حول الطبيب ومئات الحالات التي عالجها، اكد وزير الصحة ان الطبيب ثبتت اصابته وهو الان في المستشفى وتم فحص ما يزيد عن 40 شخصا ممن عالجهم ولم يصابوا بالمرض وانه تجري متابعة باقي المرضى وعددهم ليس كبيرا « وبالتالي لا داعي للقلق « . وقال الدكتور جابر « كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ونحن اباء وامهات واشخاص في وطن كبير وغال علينا « داعيا اي شخص خالط اي مصاب او لديه شك بانه مصاب او خالط شخصا قدم من الخارج ويشعر باعراض المرض فالكوادر ستذهب فورا لاجراء الفحص له. وزاد « هذا ليس عيبا بل من يقوم بذلك فهو بطل في عين الشعب والحكومة لانه يحمي ابناء الشعب جميعا « .
 
وقال، ان معظم الحالات جاءت من الخارج ولكن نستطيع تتبع جميع الحالات الموجودة في الداخل وهناك عشرات الفرق الطبية تتابع كل اصابة ووضعها، مؤكدا ان العزل لا يختلف عن البقاء في المنزل « فالجميع مكرم هناك والعناية الطبية موجودة وعلينا ان نتكاتف لنعزل الحالات المصابة حتى نحمي الوطن».
 
من جانبه، قال وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة، إن الوزارة قررت وقف تصدير البطاطا والبصل والبندورة والخيار والباذنجان والكوسا.
 
وبحسب المهندس ابراهيم الشحاحدة، فقد تم توريد 400 طن دواجن و 500 طن مشتقات الالبان الى الاسواق، و2300 طن خضار وفواكه و 500 طن من مادة الموز الى السوق المركزي، مشيرا الى انه تم افتتاح السوق المركزي أمس واستقبل الخضار والفواكه، كما تم وضع سقوف سعرية لاسعار السلع،مبينا انه سيتم فتح مسلخ عمان للدواجن اعتبارا من صباح اليوم السبت. واشار الى انه سيتم فتح مسلخ عمان للمواشي يوم الاحد المقبل، بوجود 23 طبيبا بيطريا يشرفون على عمليات الذبح اضافة لقيام الوزارة بعمليات تعقيم الاسواق والمناطق داخل حدود العاصمة.
 
من جهته، قال وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري، إن العمل جار لفتح مسالخ اللحوم والدواجن في المملكة غدا الاحد، مؤكدا أن جميع هذه المسالخ تقوم حاليا بكافة إجراءات السلامة العامة من تعقيم وتنظيف وتجهيز، واختيار الاشخاص المناسبين بيئيا وصحيا لممارسة العمل تحت رقابة الاجهزة الصحية الممثلة من وزارة الصحة ومؤسسة الغذاء والدواء.
 
وفيما يخص مسلخ إربد والرمثا أكد المصري خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أمس الجمعة، أن قرار فتح هذين المسلخين عائد للجنة السلامة العامة الميدانية الممثلة بالمحافظ ورئيس البلدية ووزارة الصحة ومؤسسة الغذاء والدواء، موضحا أن الاستعدادات جارية لفتحه يوم الأحد بعد قرار اللجنة.
 
ولفت المصري الى أن البلديات تقوم بتعقيم كافة المناطق التجارية وأبواب المحلات والشوارع بعد الساعة السادسة مساء، سواء بالغسيل المباشر او التضبيب او الرش بالرذاذ بالمواد المعقمة التي اوصت بها وزارة الصحة، كما انها تقوم ايضا بالتعقيم داخل المباني بمواد تعقيم خاصة وغير مضرة تم فحصها من قبل الجمعية العلمية الملكية ووزارة المياه ومؤسسة الغذاء والدواء، مؤكدا أن جميع الأدوات ومواد التعقيم الأساسية الخارجية والداخلية متوفرة في جميع البلديات.
 
وبين أن اسواق الخضار في الكرك واربد والعارضة ومعان استقبلت كميات جيدة من الخضار، حيث استقبلت اربد 300 طن، والعارضة 750 طنا، مؤكدا على تشديد الرقابة على الأسواق من قبل البلديات للإلتزام بالسقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة .