أكيد- انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي "واتس أب" و"فيسبوك" مقطعًا مصوّرًا لمضيفات إحدى شركات الطيران في الأردن، الأمر الذي تبيّن أنَّه قديم وقبل عامين.
وتتبّع "أكيد" المقطع المصوّر والذي تبادله ناشطون على نطاق واسع، وتبيّن أنَّه قديم وأنَّ إعادة نشره يُحمّل ناشره مسؤولية قانونيّة وأخلاقيّة.
ونشرت الشركة المتخصّصة بهذه الحادثة بيانًا صحافيًا قالت فيه، إنَّ المقطع المصوّر، والذي تَّم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعيّ، قديم، وأنّ الموظفتين اللتين تظهران فيه بالزيّ الرسمي للشركة تمَّ انفكاكهما عن العمل في الشركة منذ العام 2018.
وأضافت: وفي ذات الوقت قامت الشركة باتخاذ الإجراءات القانونيّة اللازمة لدى المدّعي العام بحق الموظفتين السابقتين وكل من ساهم في نشر وإعادة نشر الفيديو بقصد الإساءة إلى الملكيّة الأردنيّة وموظفيها بأيّ شكل من الأشكال.
ويُذكّر "أكيد" بضرورة مراعاة ما يلي عند إعادة نشر مثل هذه المقاطع والأخبار:
- الابتعاد عن نشر ما يعرضك للمساءلة القانونيّة.
- الالتزام بنشر ما هو أخلاقيّ مفيد.
- الانتباه إلى أنّ غياب القيمة الإخباريّة في مثل هذه المقاطع يُحتّم عدم نشرها، أو إعادة نشرها، أو تداولها.
- الانتباه إلى أنَّ إعادة نشر مثل هذه الأخبار والمقاطع المصوّرة قد يؤثر على الاقتصاد الوطنيّ والشركات التي تقدِّم خدمة للمواطنين.