عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    28-Dec-2019

بوتيـن ومساعـدة جوليانـي في أوكرانيـا

 

افتتاحية – واشنطن بوست 
لأكثر من 15 عامًا، كان دميترو فيرتاش لاعبًا رئيسيًا في حملة فلاديمير بوتين للسيطرة على النظام السياسي والاقتصادي في أوكرانيا. لعدة سنوات في العقد الأول من عام 2000، ومرة أخرى بعد عام 2010، كان السيد فيرتاش قد ربح مليارات الدولارات من خلال العمل كوسيط لشركة الغاز الحكومية الروسية غازبروم في مبيعات الغاز إلى أوكرانيا. وفقًا لتحقيقات أجرتها رويترز في عام 2014، كان بنك يديره شركاء مقربون من بوتين قد أقرضوه مليارات أخرى. وكان السيد فيرتاش قد استخدم الأموال لشراء البنية التحتية للغاز داخل أوكرانيا، وكذلك شركات البتروكيماويات، ولتمويل سياسي يسيطر عليه بوتين، فيكتور يانوكوفيتش، الذي أصبح رئيسًا في عام 2010.
بعد أن تمت الإطاحة بالسيد يانوكوفيتش بانتفاضة الشعبية وهرب إلى روسيا، دفع نائب الرئيس جو بايدن بأوكرانيا إلى تبني إصلاحات تُخرج بها الوسطاء مثل السيد فيرتاش خارج قطاع الغاز. لكن حكومة الأليغاركي (حكومة الأقلية في أوكرانيا) احتفظوا بصلاته بموسكو: عندما أُلقي القبض عليه في النمسا في عام 2014 بتهم جنائية أمريكية، قام السيد فيرتاش بدفع كفالة بقيمة 155 مليون دولار بقرض من فاسيلي أنيسيموف، عضو الدائرة الداخلية للسيد بوتين.
الآن يظهر السيد فيرتاش كمتعاون رئيسي في الجهود التي بذلها المحامي الشخصي للرئيس ترمب، رودولف دبليو جولياني لنبش الأمور التي تشوه سمعة السيد بايدن. في الأسبوع الماضي، أخبر مدعي عام فيدرالي أمريكي المحكمة أن السيد فيرتاش كان مصدر تحويل بقيمة مليون دولار في شهر أيلول الماضي إلى زوجة ليف بارناس، التي كانت تعمل على نحو مقرب من السيد جولياني في قضية بايدن حتى تم القبض عليه في شهر تشرين الأول.
وقال محامي السيد بارناس لصحيفة نيويورك تايمز إن السيد جولياني أرسل السيد بارناس ومعاون آخر، إيجور فرومان، لطلب مساعدة السيد فيرتاش في القيام بتشويه سمعة السيد بايدن. وحثوه على تعيين اثنين من المحامين المقربين من السيد ترمب اللذين كانا يعملان بالفعل مع السيد جولياني وفيكتوريا توينسينج وجوزيف ديجينوفا. دفع لهم السيد فيرتاش 1.2 مليون دولار لمساعدته على مواجهة طلب تسليم للولايات المتحدة، بما في ذلك مكافأة السيد بارناس مع رسوم الإحالة 200 ألف دولار، وفقا لصحيفة التايمز.
ومنذ ذلك الحين، ظهرت شهادة خطية في قضية السيد فيرتاش من مدعي عام أوكراني سابق تزعم ارتكاب مخالفات من السيد بايدن. قام السيد جولياني بالترويج للوثيقة، على الرغم من أن التهم الواردة فيها أُثبت أنها خاطئة.
التفاصيل هنا معقدة، لذا علينا تلخيصها كما يلي: قام أحد أبرز وكلاء نفوذ السيد بوتين بتسليم أكثر من مليوني دولار إلى زملاء السيد جولياني الذين عملوا معه لتشويه سمعة الخصم الديمقراطي البارز للسيد ترمب في انتخابات عام 2020.
قد تبدو دوافع السيد فيرتاش واضحة: الهروب من الملاحقة الأمريكية والانتقام من السيد بايدن. لكنه مهتم أيضًا بعكس اتجاه أوكرانيا نحو الغرب واستعادة النظام الموالي لروسيا الذي استفاد منه. لديه قاسم مشترك مع العديد من مصادر السيد جولياني. خلال زيارته الأخيرة لكييف هذا الشهر، كان السيد جولياني قد ألتقى بأندريه ديركاخ، المشرع المؤيد لروسيا والذي هو ابن ضابط سوفييت في الكي جي بي (الاستخبارات السوفيتية) والتحق بأكاديمية الكي جي بي في موسكو. وتلقى السيد جولياني رسالة نوايا حسنة من أندري أرتيمينكو، وهو برلماني آخر كان قد أرسل ذات مرة إلى البيت الأبيض اقتراحًا لرفع العقوبات عن روسيا والاعتراف بضمها لمنطقة القرم في أوكرانيا.
باختصار، لم يتم التشجيع على حملة السيد جولياني لتشويه سمعة السيد بايدن من قبل السيد ترمب وحسب، بل إنها تحصل على دعم كبير من حلفاء السيد بوتين الاوكرانيين المقربين. مرة أخرى، الرئيس والحاكم الروسي لديهما قضية مشتركة.