عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Nov-2022

أسرع في الشحن ونقل البيانات.. "أبل" تخطط لإطلاق هواتف "آيفون" بمخرج "USB-C"

 القاهرة-

الشرق
تخطط شركة "أبل" لإطلاق إصدارين من جيل هواتف "آيفون" المقبل بمخرج من نوع "USB-C"، والذي يضمن قدرة عالية وسرعة فائقة في شحن الهواتف ونقل البيانات، فيما ستبقي مخرج "Lightning" (الحالي لآيفون) على الإصدارين الآخرين المرتقبين.
 
وسرعة نقل البيانات التي يوفرها مخرج "USB-C" تصل إلى 40 جيجابت في الثانية الواحدة، مقارنة مع مخرج "Lightning" الذي ينقل البيانات بسرعة 480 ميجابت، كما أن المخرج "USB-C" يوفر سرعة شحن تصل إلى 240 وات، فيما يفور المخرج الحالي لآيفون سرعة شحن تقدر بـ12 وات.
 
ووفق تحليل تقني للمحلل المالي مينج تشي كيو، فإن أبل تسعى إلى تمييز إصدارات iPhone 15 Pro Max، وiPhone 15 Pro، عن إصدارات iPhone 15، وiPhone 15 Plus، بمخرج من نوع USB-C.
 
وأشار المحلل المالي، الذي يعيش في تايوان، إلى أن إصدارات iPhone 15، و iPhone 15 Plus، ستصل على شاكلة الإصدارات القديمة من هواتف آيفون بمخرج USB 2m.
 
 
وتوقع تشي كيو أن "تأتي هواتف iPhone 15 Pro Max، وiPhone 15 Pro بمخرج USB Type-C and USB 3.2 أو Thunderbolt 3، بسرعات لنقل البيانات قد تصل إلى عشرات الجيجابيت في الثانية الواحدة، ما يجعله خياراً مثالياً لنقل الفيديوهات عالية الجودة بتقنية ProRes، وكذلك الصور بصيغة RAW".
 
 
وكانت شركة "أبل" أكدت في وقت سابق العام الحالي، أنها ستتحول هواتفها في السنوات المقبلة إلى استخدام مخرج من نوع "USB-C"، وذلك انصياعاً لقرار الاتحاد الأوروبي بتوحيد مخرج شحن الهواتف، في محاولة لتخفيض حجم النفايات الإلكترونية، الناتجة عن اختلاف مخارج الشحن ونقل البيانات، خصوصاً على مستوى الهواتف الذكية، على أن يكون 2024 التاريخ النهائي لالتزام الجميع بالقرار.
 
 
الفرق بين "USB-C"و"Lightning"
تختلف المزايا التي يقدمها مخرجيّ "USB-C" و"Lightning port"، فعلى مستوى الانتشار، النوع الأول يعتبر هو الأكثر شيوعاً بين مختلف الإلكترونيات، وخاصة على مستوى منصات الألعاب والحواسيب اللوحية والتلفزيونات وكذلك الهواتف الذكية، بينما النوع الثاني يقتصر فقط على على أجهزة "أبل"، فيما عدا "iPad Pro 2018"، جاء بمخرج "USB-C".
 
كابلات من نوع USB-C وفي الخلفية شعار شركة أبل - REUTERS
كابلات من نوع USB-C وفي الخلفية شعار شركة أبل - REUTERS
وبحسب المحلل المالي، فإن سرعة نقل البيانات التي سيوفرها مخرج "USB-C" تصل إلى 40 جيجابت في الثانية الواحدة، وبينما ستقترب سرعة الشحن إلى 240 وات وتدعم تقنية الشحن السريع "USB Power Delivery"، بينما مخرج "Lightning" يتيح نقل البيانات بسرعة 480 ميجابت في الثانية، وسرعة شحن 12 وات.
 
يشار إلى أن في حال رغب المستخدم في الحصول على على شحن سريع يجب استخدام إكسسوار التحويل من "Lightning" إلى "USB-C"، ورأس شاحن يدعم سرعة 20 وات أو أكثر، بحيث يتم شحن "آيفون" بنسبة 50% خلال 30 دقيقة فقط.