عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    21-Oct-2019

“ القاهرة السینمائي“ یعرض رحلة 5 مخرجین عالمیین في ”بانوراما خاصة“

 

عمان-الغد- یعرض مھرجان القاھرة السینمائي الدولي، 5 أفلام ترصد للجمھور رحلة 5 من أھم صناع السینما العالمیین، ضمن برنامج ”بانوراما خاصة: مواھب سینمائیة“، خلال الدورة الـ41 التي تقام في الفترة من 20 وحتى 29 تشرین الثاني (نوفمبر) المقبل، بدار الأوبرا المصریة.
وقال أحمد شوقي، القائم بأعمال المدیر الفني لمھرجان القاھرة السینمائي الدولي، إن المھرجان قرر بدءا من الدورة الـ41 أن یكون ھناك تصنیف للأفلام التي یجمعھا موضوع واحد داخل قسم ”البانورما الدولیة“ الذي یعرض كل عام 50 فیلما، بحیث یتم إلقاء المزید من الضوء علیھا في برنامج خاص، یسھل للجمھور إمكانیة مشاھدة أفلامھ معا، وتكوین نظرة ما عن الموضوع المشترك الذي تتناولھ.
وأوضح ”شوقي“، أن البدایة ھذا العام بخمسة أفلام (أربعة وثائقیات وفیلم تحریك) عن خمسة من صناع السینما العالمیین، جمیعھا من أفضل وأحدث الأفلام خلال العام الحالي، تشكل معا نظرة بانورامیة تجیب عن أسئلة: ماذا یعني أن تكون مبدعا؟ وما الأثر الذي یتركھ فنان السینما في عالمھ؟ وأشار ”شوقي“ إلى أن الأفلام التي تضمھا البانوراما الخاصة ھذا العام ھي؛ الفیلم البرازیلي ”بابینكو: أخبرني عندما أموت“ الفائز بجائزة أحسن فیلم تسجیلي عن السینما بمھرجان فینسیا، وھو من إخراج بربرا باز، وتدور أحداثھ حول المخرج الراحل ھیكتور بابینكو.
الفیلم الثاني شارك في قسم الكلاسیكیات بالدورة الأخیرة لمھرجان كان، وھو إنتاج فرنسي إیطالي مشترك، بعنوان ”شغف آنّا مانیاني“ من إخراج إنریكو شیراسیولو، ویتناول قصة الممثلة آنا مانیاني أیقونة سینما الواقعیة الجدیدة في إیطالیا.
الفیلم الثالث أیضا شارك في قسم الكلاسیكیات بمھرجان كان، وھو ”فورمان ضد فورمان“ من التشیك، إخراج ھیلینا تریشتیكوفا، جاكوب ھیجنا، ویتناول سیرة المخرج العالمي میلوش فورمان.
أما الفیلم الرابع، فھو ”بونویل في متاھة السلاحف“ من إنتاج إسباني ھولندي ألماني مشترك للمخرج سلفادور سیمو، یتناول مرحلة من حیاة المخرج الإسباني الشھیر لوي بونویل، وقد شارك ھذا الفیلم في مھرجان ”آنسي“ أكبر مھرجان متخصص في عالم سینما التحریك.
الفیلم الأخیر في برنامج ”بانوراما خاصة: مواھب سینمائیة“، من إنتاج لبناني إماراتي بعنوان ”فتح أبواب السینما: محمد ملص“ إخراج نزار عنداري، ویتناول قصة المخرج السوري محمد ملص، وكان المھرجان كان أعلن منذ أیام عن انفراده بعرضھ العالمي الأول ضمن 27 فیلما یستضیف القاھرة السینمائي عروضھا العالمیة والدولیة الأولى خلال دورتھ المقبلة.