عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Aug-2019

تقلص معدلات تدفق المهاجرين من المغرب نحو السواحل الاسبانية بنسبة 40%

 

الرباط –« القدس العربي»: أنقذت البحرية المغربية مهاجرين سريين كانوا على متن زورق انطلق من السواحل المغربية باتجاه السواحل الإسبانية، فيما ألقت السلطات الإسبانية القبض على مهاجرين سريين مغاربة تمكنوا من دخول مدينة سبتة التي تحتلها.
وقالت مصادر رسمية مغربية إن البحرية الملكية المغربية تمكنت، ظهر الإثنين، من إنقاذ ستة مهاجرين مغاربيين، كانوا يبحرون صوب منطقة قادس بإسبانيا عبر مضيق جبل طارق على متن قارب صغير. وأوضحت أنها سارعت لإنقاذ المهاجرين الستة بعد تنبيههم من قبل سفينة تجارية كانت تمر بالقرب منهم. وتمكن الحرس المدني الإسباني، في مدينة سبتة المغربية التي تحتلها إسبانيا، من إلقاء القبض على قاصرين مغربيين تمكنا من الوصول إلى مدينة سبتة بطريقة غير شرعية.
وقالت وسائل الإعلام الإسبانية إن القاصرين تسللا إلى مدينة سبتة، مساء يوم الأحد، عبر ركوبهما لوحات للأمواج التي تستعمل في رياضة الركمجة، إلا أن الحرس المدني ألقى القبض على القاصرين اللذين وصلا إلى ساحل «سانتا كاتالينا»، بسبتة، بعدما تمكنت دورية ساحلية من اعتراضهما.
وكشف تقرير صادر عن وزارة الداخلية الإسبانية، الأسبوع الماضي، تقلص معدلات تدفق المهاجرين نحو سواحل إقليم الأندلس بنسبة 40 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، إذ أوضح أن 16.600 مرشح للهجرة غير النظامية بلغوا السواحل الأيبيرية خلال الأشهر السبعة المنصرمة، مقابل 26.260 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وذكر التقرير أن قوات البحرية الإسبانية، في الفترة الممتدة ما بين فاتح كانون الأول/ يناير وتموز/ يوليو من السنة الجارية، اعترضت طريق 465 قارباً للهجرة، أي بتراجع بلغ النصف مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي حين وصل مجموع القوارب 962، موضحاً أن تراجعاً طفيفاً بمعدل 7 في المائة طال محاولات دخول ثغري سبتة ومليلية، سواء عن طريق اجتياز الجدارين الأمنيين أو التخفي داخل تجويفات محدثة وسط سيارات للهجرة.