عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    12-Mar-2019

مشروع موحد للمؤهلات الاکادیمیة بین البلدان العربیة
الغد- بحث امین عام اتحاد الجامعات العربیة الدكتور عمرو سلامھ لدى لقائھ فریق من الخبراء الأكادیمیین برئاسة الدكتور مشھور الرفاعي رئیس جامعة الأمیرة سمیة للتكنولوجیا امكانیة بلورة مشروع عربي موحد یؤطر المؤھلات الاكادیمیة في التعلیم العالي بین البلدان العربیة.
وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بمقر اتحاد الجامعات العربیة بعمان الیوم التحدیات والصعوبات التي تواجھ نجاح المشروع والطرق العلمیة الكفیلة للتغلب على الصعوبات التي تقف امام تنفیذه .
وبحث الطرفان خلال اللقاء الذي حضره الامینین العامین المساعدین للاتحاد الدكتور خمیسي حمیدي والدكتور عبدالرحیم الحنیطي سبل تعزیز الجھود العربیة من خلال وزراء التعلیم العالي العرب والھیئات والمنظمات العربیة والدولیة المعنیة للبدء بتنفیذ المشروع .
وقال الدكتور سلامة ان الاتحاد سیتعاون مع المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم (الالكسو) وجامعة الأمیرة سمیة وعدد من المؤسسات والجامعات العربیة المعنیة لتنفیذ المشروع باسرع وقت لاھمیتھ على المستوى العربي والدولي.
واشار ان ھناك عددا من الدول العربیة تتبنى مشاریع وطنیة محلیة للمؤھلات الاكادیمیة الا اننا
نسعى لإیجاد مشروع عربي موحد ومتكامل للمؤھلات یراعي جمیع الجوانب الفنیة والمرجعیات الاكادیمیة للجامعات العربیة لافتا الى نجاح النموذج الاوروبي المعمول بھ حالیاً في ھذا المجال .
من جانبھ أكد الدكتور الرفاعي ان فریق الخبراء من جامعة الأمیرة سمیة والجمعیة العلمیة الملكیة على أتم الاستعداد للتعاون مع الاتحاد، وتسخیر كل الإمكانیات المتاحة للعمل على إنجاح المشروع ووضع التصور العملي الذي یمكن من خلالھ البدء بمراحل العمل الفعلي للمشروع والاستفادة من التجارب الدولیة الناجحة في ھذا المجال.
وفي نھایة اللقاء تم الاتفاق على إعداد مسودة المشروع ووضع التصور العام من قبل لجنة خبراء من جامعة الأمیرة سمیة وتقدیمھا للاتحاد الذي بدوره سوف یبدء بمخاطبة الجھات الرسمیة المعنیة للاتفاق على بدء المراحل النظریة التي یلیھا تطبیق المشروع بشكل عملي