عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Jul-2019

الكلالدة : الموعد الدستوري للإنتخابات النيابية تبقى عليه عام والسابع والعشرين من ايلول القادم أخر موعد لعمر مجلس النواب لحالي

 

عمان-الدستور - نيفين عبد الهادي. - أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالده أن الموعد الدستوري للانتخابات النيابية تبقى عام عليه، مبينا أن يوم السابع والعشرين من أيلول العام القادم هو آخر موعد من عمر مجلس النواب الحالي.
 
وكشف الكلالده خلال لقائه أمس بعدد من مدراء تحرير مواقع الكترونية ومؤسسات اعلامية، وعدد من الصحفيين المختصين بالشأن الانتخابي، أن الهيئة على وشك انهاء متطلبات الحصول على شهادة الايزو في الانتخابات واذا ما حصل فإن ذلك يعزز مكانة الاردن على مستوى الاقليم في هذا المجال ويجعلها جهة معتمدة للانتخابات على المستويين الاقليمي والدولي. 
 
واكد الدكتور الكلالدة على اهمية التواصل مع وسائل الاعلام لما لها من دور كبير في نجاح العملية الانتخابية وتجويدها، معلنا ان الهيئة عملت خلال الفترة الماضية  على تدريب الموظفين واكسابهم المهارات التدريبية اللازمة التي تجعلهم على استعداد لاجراء اي استحقاق انتخابي مثل دورة  مهارات القيادة المتقدمة، ودورات اللغة الانجليزية والتي انخرط فيها ما يقارب 70% من موظفي الهيئة.
 
كما تم عقد عدة دورات تدريبية للقطاعات الشبابية في الاحزاب السياسية ركزت على العديد من المحاور المهمة  المحاور والمتعلقة بإدارة النزاعات، واسترتيجيات التفاوض والصراع والتوسط لشركاء العمليات الانتخابية  والاتفاقيات القانونية الدولية والاقليمية.
 
ولفت إلى ان الهيئة قامت بمراجعة أوضاع مراكز الاقتراع للتعرف على ما ينقصها وانهاء آخر ملاحظات الآيزو.
 
واكد ان اعداد اي لتعديل لقانون الانتخاب من اختصاص وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية وقانون الهيئة المستقلة يتيح لها ابداء الرأي بالقوانين قبل اقرارها.
 
وردا على سؤال فيما إذا أرسلت الهيئة أي مقترحات بشأن تعديل قانون الانتخاب اكد الكلالده أنه حتى الان لم ترسل أي مقترح، رغم إعدادها صيغة لعدد من المقترحات التي تأخذ طابعا تنظيميا اجرائيا فنيا.
 
وعن دور الهيئة في قانون الإدراة المحلية، لفت الكلالده أن الهيئة لن تستشر بشأنه، مبينا أن القانون ما يزال قيد الدراسة والبحث لدى الحكومة وحتما سيأخذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن.