عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    01-Dec-2019

الطويسي: السلط حاضرة عريقة برجالاتها تدعم الحركة الثقافية الوطنية.

 

عمان -الدستور-  ياسر العبادي. - خلال لقاء وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي بالهيئات الثقافية في محافظة البلقاء في مدينة السلط، والذي جاء في إطار جولة للمحافظات، و قال: إن مدينة السلط حاضرة أردنية عريقة، أسهمت بشكل مباشر في دعم الحركة الثقافية والوطنية والعلمية في الأردن برجالات كانوا وما زالوا بوصلة في أهم نقاط التحولات التي يمر بها الوطن.
 
وأضاف الطويسي في اللقاء الذي جمعه مع الهيئات الثقافية في مدينة السلط  وقدمه فيه مدير ثقافة السلط د.معتصم غوشة أن المنجزات الثقافية التي أسهمت السلط في تقديمها للوطن جعلت من هذه المحافظة  مدينة للنور والمعرفة وركيزة أساسية في البناء على مدار تاريخ الدولة الحديث، لذلك علينا الانتباه إلى أهمية هذه الهيئات التي تمثل نموذجا مهما للحراك الثقافي في المحافظة وتشكل رافعة مهمة من روافع وزارة الثقافي في انجاز مشاريعها.
 
وأشار وزير الثقافة في اللقاء الذي جمع 42 هيئة ثقافية وبحضور النائب معتز ابو رمان عن أهمية أن تكون السلط رئة لعمان، خاصة وأنها الأقرب لها من المدن الأردنية وان يتم نقل بعض الأنشطة إليها، والى بعض المدن القريبة من اجل توزيع مكاسب الفعل الثقافي التنويري.
 
رئيس منتدى زي الثقافي يوسف العمايرة في حديثه عن حاجات الهيئات الثقافية أن الدعم المخصص من الحكومة ومن مجلس المحافظة غير كاف لانجاز مهامها وتغطية نشاطاتها، وانه لابد من زيادة والمطالبة بإنشاء اتحاد للهيئات الثقافية وإنشاء مقار للهيئات الثقافية التي ليس لها مقرات وزيادة مبالغ كافية لمهرجان السلط الثقافي السنوي وتحديد تاريخ وموقع المهرجان ليكون معروفا وزيادة الدعم المخصص لبناء منتدى البقعا الثقافي من قبل مجلس المحافظة، لان العطاء لم يتم طرحه لعدم كافية ما خصص لبناء المنتدى. 
 
من جهته أكد النائب معتز ابو رمان على مطالب رؤساء الهيئات الثقافية مشيرا إلى أن هذه الزيارة مهمة في سياق تقديم الدعم لهذه الهيئات وتطوير إمكانياتها لتقوم بدورها.
 
واستمع وزير الثقافة للعديد من الملاحظات المهمة من قبل رؤساء هذه الهيئات وفي ختام اللقاء قدم وزير الثقافة ردا شاملا على ملاحظات رؤساء الهيئات الثقافية، حيث أشار إلى أهمية هذا الحوار الذي من شأنه أن يعيد إنتاج العلاقة بين الوزارة وهذه الهيئات وتقديم الممكن وضمن الأولويات الوطنية.
 
وقال الطويسي إننا سنشكل فريق عمل لدراسة جميع هذه المطالب لمحاولة الوقوف على أهمها وتنفيذها من خلال موازنة الوزارة وموازنة المجلس المركزي للمحافظة، وعلى رأسها المركز الثقافي في السلط والذي يشكل الحل الاستراتيجي للعديد من المشاكل التي طرحت في هذا اللقاء، مقرات ومسارح وبنية تحتية وغيرها، إضافة إلى ذلك دعا الطويسي الهيئات إلى التقدم من اجل الحصول على دعم المشاريع الثقافية، وان الهيئات الثقافية مستقلة ولا يجوز لأي جهة أن تتدخل فيها.