عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Oct-2019

تصريحات أمريكية تبدد آمال دمشق باستعادة حقول النفط شرق الفرات

 

كامل صقر
 
دمشق – «القدس العربي» : سيطرت المواقف الأمريكية التي صدرت مؤخراً بخصوص مناطق شرق الفرات على المشهد المستقبلي لاسيما الاقتصادي منه في سوريا وربما دفعت هذه التصريحات السلطات السورية لإعادة حساباتها بخصوص امكانية استعادة الجزء المفقود من موارد الطاقة.
وتأتي تلك التصريحات الأمريكية فيما فصل الشتاء بدأ يطرق الأبواب وشهدت محافظات سورية من بينها العاصمة دمشق سقوط أمطار، مما سيصعّب من أوضاع الطاقة ومصادرها وطرق الحصول عليها وتأمينها لملايين السوريين الذين يعيشون داخل سوريا فيما لا يزال استيراد النفط ومشتقاته غير متاح إلا بصعوبة بالغة مع استمرار الحصار والعقوبات الأمريكية الاقتصادية على دمشق.
وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قال في تصريحات جديدة إن قوات بلاده ستبقى في القرى المحاذية لحقول النفط شمال شرقي سوريا، وأضاف أن هناك قوات أمريكية في بعض القرى ستحمي الحقول النفطية وهي ليست في حالة انسحاب، وقال أيضاً إن عملية الانسحاب سوف تستغرق أسابيع وليس أياماً، وأن بعض القوات الأمريكية «ستبقى في القرى المحاذية لحقول النفط في شمال شرقي سوريا بهدف منع إمكانية وصول تنظيم الدولة وغيره للاستفادة من هذه الموارد». ولم تعلق السلطات النفطية السورية في دمشق على هذه التطورات، التي ستعني استمرار حرمان الدولة السورية من 80 بالمئة من موارد النفط والغاز.