عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    04-Jul-2020

إيران: انفجار في المنشأة النووية - الون بن دافيد

 

معاريف
 
وقع أمس انفجار غريب في مصنع تخصيب اليورانيوم الإيراني في نتناز. وكشفت صور لموقع الانفجار وقوع ضرر جسيم بالمختبر الذي تطور فيه إيران أجهزة طرد مركزي من طراز متطور. وهذا هو التخريب الأكبر الذي تعرض له البرنامج النووي الإيراني منذ دس فيروز ستاكسنت في أجهزة الطرد المركزي في نتناز.
وأكدت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أمس وقوع انفجار في منشأة التخصيب ولكنها وصفته “كخلل أضر بمخزن قيد الانشاء”. ومع ذلك سارع رئيس البرنامج النووي الإيراني إلى الموقع لتقدير الاضرار. وامتنعت إيران في هذه المرحلة عن اتهام إسرائيل بالمسؤولية عن الحدث، ولكن وكالة الانباء الإيرانية الرسمية “ايرنا” نشرت مقالا تحليليا يشير الى إسرائيل والولايات المتحدة كمشبوهتين بعملية التخريب. وأفاد مصدر شرق أوسطي لصحيفة “نيويورك تايمز” بان الانفجار كان جراء عبوة ناسفة زرعت في حفرة.
لاسرائيل اهتمام شديد باجهزة الطرد المركزي من الطراز الحديث التي تطورها إيران، ويمكنها من خلالها انتاج مادة مشعة بسرعة أكبر بكثير مما هي اليوم. وكانت إيران تراجعت السنة الماضية عن التزاماتها بموجب الاتفاق النووي وبدأت تخصب اليورانيوم الى مستوى أعلى بنسبة 4.5 في المائة وتجمع آلاف الكيلوغرامات من المادة المخصبة بخلاف ما يسمح لها به الاتفاق.
ويدور الحديث عن أجهزة طرد مركزي أسرع بعشرة أضعاف من الأجهزة العاملة اليوم، مما يسمح لإيران ان تنتج بسرعة كميات كبيرة من المادة المشعة.