عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Feb-2023

الولوج إلى موقع ويكيبيديا بات متاحا مجددا في باكستان بعد حجبه لثلاثة أيام

 اسلام اباد: بات الولوج إلى موسوعة ويكيبيديا الرقمية ممكنًا في باكستان مجددا الثلاثاء بعدما حُجب الموقع على مدى ثلاثة أيام في هذا البلد ذي الغالبية المسلمة بسبب “محتوى ينطوي على تجديف”.

 
وسبق أن حجبت السلطات في باكستان موقعَي يوتيوب (من 2012 حتى 2016) وفيسبوك بعد نشر محتويات اعتُبرت تدنيسية.
 
الاثنين، قرر رئيس الوزراء شهباز شريف رفع الحظر المفروض على موقع ويكيبيديا الذي قررته مساء الجمعة هيئة الاتصالات الباكستانية.
 
وكتبت وزيرة الإعلام الباكستانية مريوم أورنجزيب على تويتر “يسر رئيس الوزراء أن يأمر بإعادة موقع (ويكيبيديا) على الفور”.
 
وصباح الثلاثاء، كان الولوج إلى موقع ويكيبيديا ممكنًا من جديد.
 
والسبت، قال المتحدث باسم الهيئة ملاحات عبيد، لوكالة فرانس برس إنه تم حجب ويكيبيديا في جميع أنحاء البلاد الجمعة “بعد فشلها في الامتثال لطلبنا المتكرر لإزالة المحتوى البذيء وعدم التزامها بالموعد النهائي”.
 
قالت مؤسسة ويكيميديا التي تدير ويكيبيديا، في بيان إن الحجب “يمنع خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان من الوصول إلى أكبر مصدر مجاني للمعلومات”.
 
في الماضي، خضعت بعض صفحات الموسوعة للرقابة في باكستان.
 
ولطالما انتقد المدافعون عن حرية التعبير في باكستان الرقابة التي تفرضها الحكومات المتعاقبة وتحكّمها بالانترنت وبوسائل الإعلام.
 
وحجبت باكستان فيسبوك طيلة أسبوعين في العام 2010 بعد نشر محتوى اعتبرت أنه ينطوي على التجديف.
 
وحجبت أيضًا يوتيوب من العام 2012 حتى 2016 بعدما نشر الموقع فيلما عن النبي محمد أدى إلى اندلاع احتجاجات عنيفة في مختلف البلدان المسلمة.
 
ومؤخرًا، حظرت باكستان تطبيق “تيك توك” الشهير لمشاركة التسجيلات المصوّرة عدة مرّات احتجاجا على محتوى “غير لائق” و”غير أخلاقي”.
 
(ا ف ب)