عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    05-Jul-2022

انطلاق فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون 27 الحالي

 الدستور-رنا حداد

 
تحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم توقد في السابعة من مساء يوم الأربعاء27/7/2022 شعلة مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورتهالـــ 36 معلنة انطلاق فعالياته الثقافية والفنية المتنوعة، وبمشاركة محلية وعربية وعالمية واسعة، ووفق رؤية جديدة تكرس الفرح في فضاءات المهرجان الذي سيفتتح باحتفالية موسيقية للفنان طارق الناصر، يرافقها استعراضات فنية راقصة، وبمشاركة مجموعة من الفنانين الأردنيين، تعكس الهوية الأردنية بتنوعها الثقافي والإنساني مستلهمة تاريخ الأردن وتراثه الفني، وتمثل سردية سمعية موسيقية تليق بالمهرجان والرسالة التي يحملها للعالم بوصفه جسرا للتواصل والحوار بين الثقافات، ومنصة للتعريف بالفنون والثقافة الأردنية.
 
وعقدت وزيرة الثقافة، رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون هيفاء النجار، يوم امس مؤتمرا صحفيا ، بحضور اعضاء اللجنة العليا ووسائل الاعلام المقروىء والمسموع والالكتروني المحلية والعربية، الى جانب شركاء المهرجان من القطاعين العام والخاص، اعلنت خلاله انطلاق المهرجان وتحت شعار «نورت ليالينا».
 
وأكدت النجار ان مهرجان جرش خطوة واثقة لمئوية ثانية حافلة بالتطور الثقافي جنبا الى جنب مع الرؤى الاصلاحية للسياسية والاقتصاد، مؤكدة ان عقد المهرجان في وسط احداث دولية مشتعلة ومحيط غير مستقر ايضا انما يؤكد صمود الاردن وعزمه على الحيوية والحياة.
 
وبينت النجار انه سيجري العمل من خلال هذه الدورة على إطلاق طاقات الشباب أبناء الأردن وأبناء المنطقة مركزين على القيم الإبداعية الخلاقة.
 
ولفتت النجار أن هدف المهرجان هو تقديم الثقافة الأردنية والمبدع الأردني، وخلق فرص للترويج والتعريف بالصناعات الثقافية الأردنية، مشيدة بالدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات الوطنية الشريكة من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والوزارات، وعلى رأسها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وأن الوزارات المعنية ببرامج المهرجان تبذل ما بوسعها من أجل إنجاح المهرجان وعلى مدار دوراته المختلفة، لافتة إلى أن هذه الدورة ستشهد تعاونا واسعا بين مهرجان جرش، ووزارتي الشباب والسياحة والآثار وأمانة عمان الكبرى ونقابة الفنانين الأردنيين ورابطة الكتاب الاردنيين وشباب كلنا الاردن وغيرها.
 
فعاليات البرامج الثقافية والفنية
 
من جانبه أكد المدير التنفيذي للمهرجان مازن قعوار ان الفعاليات المختلفة ستنطلق في المدرجات والساحات والمسارح معلنة انطلاق الفرح في جنبات المدينة الأثرية خلال .27/7/2022 وحتى 6/8 الفترة.
 
وأكد قعوار على أن المهرجان يمثل رسالة ثقافية وطنية تسعى الى تقديم الثقافة الأردنية والمبدع الأردني، وخلق فرص للترويج والتعريف بالصناعات الثقافية الأردنية، جنبا الى جنب مع صناعة الفرح والامل على مسارح المدينة الاثرية وبين ساحاتها من خلال نوعية المشاركة واتساعها وتنوعها محليا وعربيا وعالميا.
 
وبين قعوار على هامش المؤتمر الصحفي انه تم منح جائزة المهرجان السنوية للشاعر زياد العناني، وإطلاق اسم
 
القاص فخري قعوار على ملتقى القصة الذي سيقام في مقر رابطة الكتاب الأردنيين.
 
وأعلن قعوار منح جائزة خاصة لأفضل ديوان شعري لهذا العام، وإقامة مؤتمر نقدي
 
عربي تحت عنوان: «أثر التكنولوجيا في التلقي ما بين القصيدة واللوحة» وعلى مدار
 
يومين، وإقامة سومبوزيوم لرابطة التشكيليين الأردنيين، إضافة لبرنامج اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين والبرنامج الثقافي للمجتمع المحلي والهيئات الثقافية في المدينة.
 
وأشار قعوار إلى أن البرنامج الذي تشرف عليه اللجنة الثقافية برئاسة أمين عام وزارة الثقافة الأديب هزاع البراري يشارك فيها نحو 15 شاعرا وشاعرة عربية، وأكثر من40 شاعرا وشاعرة أردنية. وأكثر من 15 قاصا، فضلا عن برنامج الاتحاد الذي يشارك فيه نحو70عضوا من أعضاء الاتحاد. إضافة إلى أكثر من 40 فنانا تشكيليا من رابطة التشكيليين الأردنيين. لافتا إلى أهمية الشراكات المتجذرة مع الهيئات الثقافية النوعية ومنها رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ورابطة التشكيليين والمجتمع المحلي.
 
العبادي: الفنان الاردني ركيزة المهرجان
 
من جانبه نوه ، نقيب الفنانين الاردنيين ،عضو اللجنة العليا للمهرجان محمد العبادي الى الشراكة بين المهرجان والنقابة مؤكدا انها فاعلة ومستمرة وان الفنان الأردني ركيزة أساسية في هذا المهرجان.
 
واشار الى ان هذه الدورة تميزت بتخصيص ربع موازنتها (250 ألف دينار) للفنان الأردني وذلك من خلال نقابة الفنانين الأردنيين التي تعتبرها إدارة المهرجان المظلة الوحيدة للفنان الأردني وبجميع مهنها، مؤكدا سعي ادارة المهرجان إلى تقديم كل ما يمكن لإنجاح حفلات الفنانين الاردنيين، وإظهار الفنان الأردني بصورة تليق به وبمنجزه الإبداعي، وفي مختلف الحقول.
 
فيما اكد قعوار من جانبه حرص إدارة المهرجان على تطوير هذه الشراكة التي تتيح مشاركة واسعة للفنان الأردني.
 
حفل خاص لاطفال مركز الحسين للسرطان و»عبق اللون» لذوي الاحتياجات الخاصة وفي إطار المسؤولية الاجتماعية التي توليها إدارة المهرجان جل اهتمامها، فقد انجزت مجموعة من الفعاليات ومنها: تنظيم حفل خاص لفرقة «فوزي موزي» في مركز الحسين للسرطان للأطفال وذويهم.
 
وتم في هذه الدورة إدراج برنامج الملتقى التشكيلي الذي يحمل عنوان «عبق اللون»، الذي يعنى بالأطفال المكفوفين ممن لهم شغف بالرسم ضمن فعاليات هذا العام، وهو مشروع ريادي يستحق الدعم يتولى الاشراف عليه الفنان التشكيلي الريادي سهيل بقاعين واثبت نجاحا مقطوع النظير .
 
دروع المهرجان.. منتجات لمراكز الاصلاح والتأهيل
 
وذكر قعوار انه تم تخصيص خيمة لعرض منتوجات مراكز الإصلاح والتأهيل في شارع الأعمدة،
 
حيث تم التعاقد مع المركز لتصنيع عدد من الدروع التي ستزوع على هامش المهرجان كخطوة داعمة لاعمالهم الابداعية ومنتجات نزلاء المراكز.
 
عودة بشاير جرش
 
واشار قعوار على هامش المؤتمر الصحفي ان المهرجان هذا العام قد أعاد مشروع « بشاير جرش» الذي يعنى بالمبدعين الشباب والذي قدم هذا العام أوسع مشاركة في تاريخه لأكثر من 125 شابا وشابة مبدعة في حقوله الستة والتي اشتملت على الغناء، والمسرح، والموسيقى، والشعر، والقصة، وفيلم الموبايل.
 
وعلى صعيد الصناعات الثقافية أكد قعوار تركيز الدورة الحالية للمهرجان على المجتمع المحلي، للإسهام بشكل عام في التنمية من خلال تطوير الصناعات الثقافية لتكون ظاهرة وطنية تبرز التنوع الثقافي في الأردن وعلى امتداد مساحات المهرجان، وتوفير شروط تسويقها. والتعاون والمشاركة مع بلدية جرش وأجهزتها ولجانها التنظيمية من أجل الوصول إلى هذا الهدف.
 
فرق فنية شعبية
 
ونظرا لأهمية الفرق الفنية الشعبية ودورها في صناعة الفرح وإشاعة أجواء من المحبة، ولقدرتها على استقطاب العائلة الأردنية وأهميتها في إظهار التنوع الثقافي فقد تم اختيار العديد من هذه الفرق للمشاركة على الساحة الرئيسية وفي شارع الأعمدة وعلى المدرج الشمالي والجنوبي.
 
الساحة الرئيسية .. رئة المهرجان
 
وبين انه تم التركيز على المفردات التي تراعي ذوق الأسرة الأردنية بمختلف أجيالها وفئاتها، لتكون ضمن فعاليات الساحة الرئيسية التي تمثل حديقة المهرجان ومتنفس العائلة على صعيد البعد المحلي.
 
وركز قعوار على أن البرنامج الفني الذي يزخر بمشاركات واسعة ومهمة من دول عربية وأجنبية مختلفة لم تشارك في دورات سابقة، كما تم التركيز على شارع الأعمدة بعدد من الفعاليات لفرق أردنية وعربية وعالمية، وعدد من المطربين الأردنيين. باختيارات توازن بين مختلف المواقع لجهة تنوعها واستجابتها لمزاج الشباب واهتمامهم، ومن هنا ركز البرنامج في فقرات المدرج الشمالي على الجانب الفني الثقافي المحلي الراقي.
 
ومن الفرق المشاركة بحسب ما ذكر قعوار: الفنانة فايا يونان/ سوريا، ليلة أردنية تقيمها نقابة الفنانين الأردنيين،مسرحية غربة حب، فرقة تكات/ سوريا، الفرقة الوطنية السعودية، فرقة جدل/ الأردن.
 
إلى ذلك كشف قعوار عن أسماء النجوم العرب الذين سيشاركون في إضاءة أمسيات المهرجان، على المدرج الجنوبي، وهم:عاصي الحلاني/ لبنان، تامر حسني/ مصر، رابح صقر/ السعودية، مروان خوري/ لبنان، محمود التركي/ العراق، ماجد الرسلاني/ السعودية، ليلة أردنية/ نقابة الفنانين، فرقة نادي الجيل/ الأردن، زياد برجي/ لبنان.
 
وخلص قعوار إلى أن برنامج المهرجان لهذا العام يحتوي على زخم كبير من الفعاليات التي تبلغ نحو 250 فعالية فنية وثقافية وحرفية، يشارك فيها 1500 مثقف وفنان وفنانة من الأردن والدول العربية ودول العالم، وهناك عروض لـ 20 فرقة فنية تمثل «قلب المهرجان».
 
وتشتمل الساحة الرئيسية على برنامج فني كبير صمم بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين بمشاركة أكثر 500 فنان ومثقف وحرفي أردني علاوة على مشاركة نحو 80 فرقة فنية وفلكلورية محلية وعربية وأجنبية، من المملكة العربية السعودية، دولة قطر، مملكة البحرين، سلطنة عمان، دولة الكويت، دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، الجمهورية اليمنية، دولة فلسطين، الجمهورية اللبنانية، الجمهورية العربية السورية، جمهورية العراق، المملكة المغربية، جمهورية الجزائر، الجمهورية التونسية، الولايات المتحدة المكسيكية، جمهورية كوريا الجنوبية، الهند، والسويد.
 
ولتسهيل مهمة الراغبين بحضور الفعاليات المهرجان في المدينة الأثرية، فقد تم تخصيص نقاط لانطلاق الحافلات من مكاتب شركة جت/ الدوار السابع والعبدلي.
 
كما سيتم توفير نقل من خلال حافلات خاصة عبر برنامج هيئة تنشيط السياحة « أردننا جنة» للذين يرغبون بالذهاب إلى المهرجان، وللراغبين في شراء البطاقات، فقد تم توفيرها على الموقع الإلكتروني للمهرجان. وسيكون الموقع الإلكتروني جاهزا ابتداء من اليوم الإثنين،لرفع البرامج ومفردات المهرجان وبيع البطاقات. علما أن غالبية الفعاليات ستكون مجانا، عدا المسرح الجنوبي، وبعض فعاليات المسرح الشمالي.
 
وشدد قعوار أن وسائل الإعلام شريك حقيقي لمهرجان جرش في نقل صورة الأردن المشرقة على امتداد الأعوام الماضية، وهذا العام ستكون هناك غرفة إعلامية تبث رسالة المهرجان عبر الانترنت وموقع المهرجان الالكتروني، مضيفا ان الأخبار المتعلقة بالمهرجان التي سيتم بثها على سائر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي.
 
وفي الختام أعرب قعوار عن شكره لكل الشركاء والرعاة الذين يسهمون بنجاحات المهرجان، مثمنا إصرارهم للوقوف إلى جانب المهرجان ودعمه ليكون صوت الأردن الثقافي والفني، ورسالته الحضارية.