عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    10-Jan-2020

ترامب يقترح ضم دول من الشرق الأوسط إلى حلف الأطلسي

 

 
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الخميس إنه يؤيد توسيع حلف شمال الأطلسي ليشمل دولا بالشرق الأوسط، وذلك مع سعي بلاده للحد من انتشارها العسكري عالميا.
 
وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض "أعتقد أنه ينبغي توسيع حلف شمال الأطلسي وينبغي أن نضم الشرق الأوسط، بكل تأكيد".
 
كما اقترح ترامب زيادة مشاركة الحلف في الشرق الأوسط عندما تطرق للضربات التي شنتها إيران على قاعدتين تستضيفان جنودا أميركيين بالعراق، ردا على قتل واشنطن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.
 
ولعب سليماني دورا كبيرا في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة. وقال ترامب إن التنظيم أثار مشكلة دولية ينبغي لدول أخرى التصدي لها، مضيفا "يمكننا أن نعود للديار.. ونستخدم حلف شمال الأطلسي".
 
وأضاف الرئيس الأميركي "لقد أطبقنا على تنظيم الدولة وأسدينا لأوروبا معروفا كبيرا".
 
دفع المزيد
ويوجه ترامب انتقادات لحلف الأطلسي ويطالب أوروبا بدفع المزيد مقابل الدفاع الجماعي وتقديم تنازلات لأميركا تتعلق بالتجارة.
اعلان
 
وقال ترامب إنه من الممكن تسمية الحلف باسم "حلف الأطلسي-الشرق الأوسط" أو "حلف الأطلسي زائد الشرق الأوسط"، مضيفا أنه طرح الاسم المحتمل على الأمين العام للحلف ينس شتولتنبرغ في اتصال الأربعاء.
 
وقال البيت الأبيض إن ترامب "أكد أهمية زيادة دور الحلف في منع الصراع والحفاظ على السلام في الشرق الأوسط".
 
وذكرت السفيرة الأميركية في الحلف كاي بيلي هتشيسون أمس الخميس أن الحرب على تنظيم الدولة مهمة لكل من الولايات المتحدة والحلفاء في حلف الأطلسي.
 
وأضافت في تصريح لمحطة سي أن بي سي "أعتقد أن ما يتطلع إليه الرئيس هو تعزيز تعاون حلفائنا مع العراق.. هذا أمر يتعين لمجلس الحلف أن يبحثه ويتخذ قرارا بأن نبذل المزيد".
 
المصدر : رويترز