عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    30-Jun-2020

النفوذ الأميركي في حالة تراجع - مون أوف ألاباما

 

- انفورميشن كليرنغ هاوس
 
لقد فشلت سياسة ترامب ضد إيران. لقد حاول شن حملة «أقصى ضغط» لابتزاز إيران لتقديم مزيد من التنازلات. ولكن على الرغم من العقوبات والمشاكل الاقتصادية التي نجمت عنها، إيران ليست مستعدة للتحدث مع ترامب. وشروطها لاجراء المحادثات واضحة، اذ قال روحاني في خطاب متلفز: «ليس لدينا مشكلة في اجراء محادثات مع الولايات المتحدة ، ولكن فقط إذا أوفت واشنطن بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي، واعتذرت وعوضت طهران عن انسحابها من اتفاق 2015».
 
ساعدت السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط ، بما في ذلك العقوبات الجديدة ضد سوريا بموجب «قانون قيصر»، إيران على تعزيز موقفها. اذ تجني إيران فوائد ضخمة، بما في ذلك كسب حلفاء أقوى ومعاقل مقاومة نتيجة لسياسات الولايات المتحدة المختلة في الشرق الأوسط. وبدافع التهديد بتطبيق «قانون قيصر»، أعدت إيران سلسلة من الخطوات لبيع نفطها وتمويل حلفائها، متجاوزة استنزاف احتياطياتها من العملات الأجنبية.
 
وجدت الشركات الإيرانية في سوريا جنة للاستثمار الاستراتيجي وعرضت البديل المطلوب للاقتصاد السوري الذي شلته العقوبات وتسع سنوات من الحرب. تعتبر إيران سوريا أرضاً خصبة لتوسيع تجارتها وأعمالها بشكل لم يسبق له مثيل. ومع تزايد نفوذ إيران وتقدم روسيا رغم وجود حلفاء أمريكيين قويين، يبدو أن النفوذ الأمريكي الحقيقي في الشرق الأوسط في حالة تراجع حاسمة.