عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Jan-2020

استطلاع: مساعي الوحدة لا تغير بخريطة الكتل - ماتي توخفيلد

 

معاريف
 
في ضوء حقيقة أنه توجد في المعسكرين أحزاب كفيلة بان تهبط الى ما دون نسبة الحسم يبدو أن إجراءات الوحدة كفيلة بان تكون أعمال نجدة من ناحية الكتلتين.
أظهر استطلاع “اسرائيل اليوم” الذي اجراه معهد “مأجار موحوت” بادارة البروفيسور اسحق كاتس، وشمل 508 أشخاص يشكلون عينة تمثل السكان الراشدين في إسرائيل أنه لو اجريت الانتخابات اليوم لكان أزرق أبيض حافظ على مكانته كالحزب الأكبر في “الكنيست” وحصل على 43 مقعدا. بعده يأتي الليكود مع 30.
البيت اليهودي بعد أن ضم اليه قوة يهودية يجتاز هذه المرة نسبة الحسم، ولكنه لا يزال قريبا منها، مع خمسة مقاعد. اما اليمين الجديد برئاسة نفتالي بينيت فهو في خطر أكبر، إذ يحصل على أربعة مقاعد فقط.
تشرح هذه المعطيات لماذا تبدو الوحدة بين الاحزاب الصهيونية الدينية اقرب من اي وقت مضى، ويبدو أنه سيوقع هذا الأسبوع اتفاق قبيل موعد إغلاق قوائم المرشحين في لجنة الانتخابات المركزية.
يحصل ي”هدوت هتوراة” في الاستطلاع على 9 مقاعد و”شاس” على 7. في اليسار يوجد الحزبان، “العمل” و”المعسكر الديمقراطي” قرب نسبة الحسم مع خمس مقاعد لكل منهما. الحزب الأخضر، برئاسة ستاف شبير لا يجتاز نسبة الحسم ويحصل على 0.2 % فقط. ويحصل إسرائيل بيتنا على 7 مقاعد، والقائمة العربية المشتركة على 15 مقعدا. حزب الاتحاد الوطني برئاسة الوزير بتسلئيل سموتريتش لا يجتاز نسبة الحسم ويحصل على 1 % فقط.
فحص الاستطلاع امكانية الوحدة الكاملة في اليمين، أي قائمة واحدة تضم البيت اليهودي، الاتحاد الوطني، اليمين الجديد وقوة يهودية. ويتبين من الاستطلاع انه في مثل هذه الحالة سيهبط “الليكود” الى 29 مقعدا بينما يحصل الحزب الموحد على 11 مقعد.
وبالمقابل، إذا كانت الوحدة في اليمين جزئية أي، بينيت واليمين الجديد في حزب منفصل بينما الحاخام رافي بيرتس، سموتريتش وايتمار بين غبير في قائمة منفصلة يحصل اليمين الجديد على 5 مقاعد، بينما الحزب الذي يميل بالاتجاه اليميني الاصولي فسيحصل حسب الاستطلاع على 8 مقاعد.
كما فحص الاستطلاع سيناريو الوحدة في اليسار، حين يتنافس العمل “غيشر” بشكل مشترك مع ميرتس. فيحصل الحزبان الموحدان على 11 مقعدا.
وماذا يحصل إذا تحقق اقتراح رئيس العمل عمير بيرتس واتحد أزرق أبيض مع حزب العمل وميرتس في سباق مشترك؟ مثل هذه القائمة تحصل على 39 مقعدا.
ولكن في السطر الاخير لا يوجد تغيير كبير في خريطة الكتل وحالة عدم الحسم تتواصل عمليا في كل السيناريوهات.
وفي مسألة الملاءمة لرئاسة الوزراء يحصل نتنياهو على 54 %فيما يحصل بيني غانتس على 46 %.
كما يتبين من الاستطلاع ان الجمهور في اغلبيته 65 % يعارضون طلب نتنياهو للحصانة بينما يؤيده 35 %.