عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Jun-2019

التهــديــدات التجاريـة حرب باردة - مايكل هدسون

 

 «انفورميشن كليرنغ هاوس» 
هدد الرئيس ترامب الرئيس الصيني شي بأنه إذا لم يلتقيا ويتحدثا في اجتماعات مجموعة العشرين القادمة في اليابان، يومي 29 و 30 حزيران، فإن الولايات المتحدة لن تخفف من حربها الجمركية والعقوبات الاقتصادية ضد الصادرات والتكنولوجيا الصينية.
بعض اللقاءات بين قادة الصين والولايات المتحدة ستحدث بالفعل، لكن لا يمكن أن يكون الأمر بمثابة مفاوضات حقيقية. عادة ما يتم التخطيط لهذه الاجتماعات مسبقًا، من قبل مسؤولين متخصصين يعملون سويًا لإعداد اتفاق يعلنه رؤساء دولهم. لم يحدث مثل هذا الإعداد، ولا يمكن أن يحدث. فالسيد ترامب لا يفوض السلطة.
إنه يفتح باب المفاوضات بالتهديد. لا يكلف هذا شيئًا، ولا تعرف أبدًا (أو على الأقل، لا يعرف هو أبدًا) ما إذا كان بإمكانه الحصول على هدية مجانية. تهديده هو أن الولايات المتحدة يمكنها أن تؤذي خصمها ما لم توافق تلك الدولة على الالتزام بقائمة أمنيات أمريكا. لكن في هذه الحالة ، فإن القائمة غير واقعية لدرجة أن وسائل الإعلام محرجة من الحديث عنها. تقدم الولايات المتحدة طلبات مستحيلة للاستسلام الاقتصادي - لا يمكن لأي دولة قبولها. ما يبدو على السطح مجرد حرب تجارية هو في الحقيقة حرب باردة كاملة.