عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-Feb-2019

شفقة علی الیهود فقط - جدعون لیفي
ھآرتس
الغد- حزب العمل اختار الجیل القادم للیسار الصھیوني؛ من جھة معینة ھو اسوأ من الیمین المتطرف. على رأس الحربة یقف شابان طموحان واجتماعیان ویساریان مع قیم متفوقة وضمیر ویسعیان إلى الخیر. ستاف شبیر وایتسیك شمولي الواعدین. منذ ایام لوفا الیاف لم یكن لحزب
العمل شخصیات مثالیة مثل ھذین الشخصین. أین لم یتطوعا، أین لم یتجندا لمساعدة الضعفاء، أین لم ینفجرا بالبكاء ازاء سوء مصیرھم. الاثنان ھما اختراع إسرائیلي وحشي، طفرة مخیفة:
یسعیان إلى الخیر على قاعدة عرقیة، یحاربان من اجل الضعفاء على قاعدة قومیة. الشفقة على الیھود فقط. أن تكون جیدا في واقع سیئ عن طریق اغماض العیون وعمى الاخلاق.
الآلیة النفسیة التي تمثل ذلك ھي سریة. كیف یمكن أن نكون انسانیین جدا وذوي ضمائر ونتجاھل الشر المطلق. كیف یكون أن مئات مبتوري الاطراف في غزة نتیجة اطلاق ”نقي“ للقناصة لم یؤثروا في أي یوم في قلب ھذین الشخصین الاجتماعیین. كیف أن الرحیم بالمسنین شمولي یمكنھ الصمت على مصیر المسنین الذین یعیشون في قفص غزة. كیف تستطیع النسویة شبیر أن تصمت على اعتقال بدون محاكمة وبدون نھایة لزمیلتھا، عضوة المجلس التشریعي الفلسطیني خالدة جرار. كیف یمكن أن یكونا حساسین جدا وفي نفس الوقت لھم قلوب فظة جدا.
البكاء على جدتك سعیدة، شمولي، وتجاھل سعیدات كثیرات اخریات یعشن تحت احتلالك.
الیسار الإسرائیلي الجدید، على شاكلتھم، ھو یسار عنصري، یضع معاییر اخلاقیة مختلفة حسب
المنبع الوطني. اخلاق مزدوجة. عنصریة وقومیة متطرفة لیست فقط بتسلئیل سموتریتش ومیري ریغیف، بل أیضا شبیر وشمولي. الاخیران یعملان من اجل مجتمع اكثر عدلا، ولكن من خلال تجاھل المجتمع الآخر الذي یئن تحتھ، وھذا تشویھ نفسي واخلاقي. بین نفتالي وبینیت
الذي یرید ضم وربما اعطاء حقوق وبین شمولي وشبیر اللذین یریدان الخیر للیھود فقط، أنا أفضل بینیت لأنھ لا یزیف الاخلاق.
سیرتھما الذاتیة مثیرة للانطباع. شبیر كانت لمدة سنة خدمة في جمعیة لحمایة الطبیعة، شمولي
انتقل للسكن في اللد وعین جدي من اجل أن یشكل نموذجا. شبیر كانت عضوة بلدیة انشغلت بالبناء البیئي، شمولي تطوع ببیت للایتام في بوینس آیریس. شبیر كتبت تطوعا في صحیفة لطالبي اللجوء وشمولي انتخب كعضو الكنیست الاكثر اجتماعیة. اصغر عضوة في الكنیست الـ 19 و 20 وعضو الكنیست الذي اختیر لیكون من بین الثلاثین إسرائیلي الواعدین تحت جیل الثلاثین ھما الشيء القادم.
الشيء القادم لا یزور المناطق المحتلة، التي تبعد نصف ساعة عن بیوتھم. ومشكوك فیھ أن یكونوا قد التقوا مع اعضاء كنیست عرب. شبیر تعلمت في برنامج إسرائیلي فلسطیني في لندن، ھناك بالتأكید التقت مع فلسطینیین، لكن ھل لھا فكرة كیف تبدو الحیاة في مخیم الدھیشة ومخیم الجلزون؟ ھل ھذا یعنیھا اصلا؟ ھل ھذا یعني شمولي الذي یكثر من البكاء ازاء المعاناة؟
المعاناة الفظیعة لاطفال مرضى السرطان في غزة الذین یموتون بسبب عدم وجود العلاج، لا تسبب لھ البكاء. زعیم الطلاب السابق لا یعنیھ أن طلاب لا یستطیعون الوصول إلى جامعاتھم.
ھو منشغل بسن قوانین من اجل مرضى الضمور العضلي الإسرائیلیین. ھذا یستحق التقدیر، لكن ماذا عن الضمور الاخلاقي الذي یمكن من ھذا التجاھل؟
”خطاب الصھیونیة“ لشبیر الذي ألقتھ في 2015 یروي كل القصة. ”صھیونیة حقیقیة یعني الاھتمام بالضعفاء“، ھكذا دعت بانفعال، ”إلى الاھتمام بمستقبل مواطني إسرائیل – ھذه صھیونیة... نحن نستحق أن نعیش حیاة جیدة حقا – ھذه صھیونیة“. نستحق العیش حیاة جیدة حقا – ولیتم خنق الفلسطینیین. ھذه ھي صھیونیتھما. لو أن رجلا من الیمین قال ذلك، لكان یمكن تفھمھ اكثر والغضب منھ أقل. ولكن اذا كان ھذا ھو وجھ الیسار القیمي جدا، الیسار الصھیوني الجدید، الشاب والواعد، القیمي وذا الضمیر، فمن الافضل أن نعزي أنفسنا بالیمین. على الاقل ھو لا یدعي البر والورع.