عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    15-Apr-2024

10 استخدامات للزبادي ..قد تستغربينها لكنك ستطبقينها
سوشيال ميديا
 
طروب العارف
قد لا تعرفين ان  بين استخدامات  الزبادي ( اللبن) ...وما أكثرها ،  أنه مُنتَج ممتاز للعناية بالبشرة والشعر .
ويرجع ذلك أساسًا إلى صفاته القابضة الخفيفة وكميات الزنك وحمض اللاكتيك المتوفرة فيه مما يجعله علاجًا رائعًا وطبيعيًا للترطيب. وأفضل ما في الأمر، أنه رخيص ومتوفر في كل بيت .
 اذا كنتِ تعرفين الخصائص التجميلية للبن  ، فهناك  باقة أخرى من  الميزات والخصوصيات للبن  عرضها اختصاصيو  موقع بابا ميل ، قد تستغربينها وعلى الأغلب ستطبقينها.
 
1-تحسين جهاز المناعة
 
يحتوي الزبادي على عناصر نَشِطَة تعزز جهاز المناعة في الجسم وتزيد من إنتاج إنترفيرونات جاما وهو يلعب دورًا رئيسيًا في مكافحة الحساسية والالتهابات الفيروسية. وجدت الدراسات التي أجريت على الزبادي أنه قد يساعد في منع التهابات الجهاز الهضمي.
 
2-تخفيف أعراض الإسهال
 
يساعد الزبادي في استعادة البكتيريا في الأمعاء، ويمكن استخدامه بعد تناول المضادات الحيوية أو لعلاج الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية والإسهال الحاد لدى الأطفال. 
في الواقع، يمكن إعطاء تركيبة الزبادي كبديل للحليب لدى الرضع والأطفال الصغار لتخفيف الإسهال المستمر.
 
3- مُبَيِض طبيعي للأسنان
 
يحتوي على الفوسفور والكالسيوم مما يساعد على تبييض الأسنان. ونظراً لأن علاج الأسنان باهظ الثمن فبالإمكان تحضير علاج طبيعي في المنزل وذلك بفرك بعض الزبادي على الأسنان يومياً لمدة أسبوعين وستلاحظ النتيجة.
 
4- تخفيف حروق الشمس
 
الزبادي مصدر جيد للزنك مما يساعد على تهدئة حروق الشمس والحكة التي تصاحبها. ولتخفيف الأعراض، نصح الأخصائيون بوضع طبقة سميكة من الزبادي العادي البارد مباشرة على الحرق ثم شطفه بالماء البارد بعد 20 دقيقة.
 
5- يساعد على خفض الكوليسترول
 
يُعتَبَر الزبادي غير الدسم الغني بالبو بيوتيك والذي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر ونسبة عالية من البروتين الأفضل للمساعدة في خفض أو تنظيم الكوليسترول.
 
6- مُقَشِّر طبيعي للجسم
 
يمكن استخدام الزبادي كمُقَشِّر لليدين أو القدمين أو الجسم بأكمله والطريقة هي مزجه مع الشوفان أو قشر الحمضيات المجفف وتدليك المزيج على البشرة برفق في حركة دائرية ثم شطف الجسم بالماء الفاتر وبعد الاستعمال تصبح البشرة ناعمة ورطبةبالتأكيد.
 
 7- بلسم طبيعي للشعر
 
الخصائص الموجودة في الزبادي تجعله علاجاً مثالياً ليس لتنعيم البشرة فحسب، ولكنه أيضًا رائع لفروة الرأس والشعر .
ويمكن استخدامه كقناع للشعر بدلاً من البلسم الصناعي والطريقة تقتصر على فرك الشعر بالزبادي العادي ثم شطفه بماء فاتر 
كما سيساعد الزبادي في تهدئة فروة الرأس الملتهبة وتقليل تساقط الشعر وسيساعد في معالجة تقسيم الأطراف.

8- محاربة حب الشباب ومنع الشيخوخة المُبَكِّرة
 
يمكن التخلص من البثور باستخدام الخصائص الطبيعية المضادة للبكتيريا والفطريات الموجودة في الزبادي وذلك بوضعه على المناطق المُعَرَّضَة لحب الشباب وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل بالماء الفاتر.
وهناك خاصية أخرى هي أن حمض اللاكتيك فيه يساعد على إذابة الجلد الميت ويساعد في منع التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه. 
 
9- تخفيف تقرحات اللثة "قرحة الكانكر"
قرحة "الكانكر" شكل شائع من قرحة الفم وهيمؤلمة للغاية وتظهر على شكل قرحة بيضاء أو صفراء محاطة بهالة حمراء زاهية وتحدث بسبب القلق العاطفي، او النقص الغذائي، أو التغيرات الهرمونية أو الحساسية الغذائية وسيساعد استخدام الزبادي على تقليل الألم وشفاء القروح علماً أن بالإمكان اختيار تضمينه في نظامك الغذائي أو وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.
 
10- بديل للجبن
 
يُشبِه قوام جبن الزبادي الجبن الكريمي لكن نسبة الدهن فيه أقل ويحتوي على البكتيريا الصحية ويمكن استخدامه في الدهن على الخبز المحمص والبسكويت.
كما يمكن استخدامه في وصفات كعك الجبن وتحضيره بسيط جدًا وتكون بأن يُفرغ نصف لتر من الزبادي في مصفاة كبيرة متشابكة للتخلص من السائل الذي يُصرَف من الزبادي وفي هذه الخطوة سيختلف الملمس اعتمادًا على مدة التخلص من السائل ثم تُغَطى وتوضع في الثلاجة لمدة تتراوح من 8 إلى 24 ساعة وهذه الكمية ستصنع حوالي كوب واحد من جبن الزبادي.