عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    07-Feb-2020

حارات منسية.. ورّادات المي (الملاّيات)

 

الراي - خالد قوقزة - حاراتنا المنسية لم تكن مشمولة بتمديدات المياه، فكثيرة تلك العيون العذبة واليانبيع التي لم يطالها التلوث. فعين بصاص عبيد وبصاص الدب والعين الشرقية وعين الذيبة والمغاسل، التي كانت تردها صبايا الحارات عند العين كانت تجتمع.. الصبايا..الملّايات.. من كل حارات القرية، ويستمتعن بتداول الأحاديث، فهذه العازبة تستمع الى المخطوبة عن غرامياتها مع الخطيب.. فلاح.... وهذه المتزوجة حديثا تتحدث عن هدايا زوجها.. عواد.. من أثواب المخمل والعطور، وتلك تقول ان إبن عمها–عوض،.. قيّد.. بالجيش وبعد سنة (بعد ما.. يِحوّش من رواتبه راح.. يطلب أيدها.. من أبوها وينستروا بدار لحالهم).
كثير من الصبايا.. الملّايات.. لهن أسرارهن الخاصة بهن، فمنهن من تكُّن حبا من طرف واحد لشاب من شباب القرية، واخرى ترتبط بعلاقة حب مع ابن الجيران.. حب عُذري.. وتنتظر أن تأتي والدته للحديث مع والدتها لطلب يدها خاصة وإنه الآن أصبح عسكريا في الجيش وصار له راتب يستطيع ان يُكوّن به أُسرة.
كانت عين المي ايضا مقصد الشباب الباحث عن شريكة العمر بالحلال، حيث... يرِد إفليّح....القادم بإجازة يومين من الكتيبة للعين متحججا بالعطش، فيختار إحدى..
المزيونات.. فيطلب منها بخجل شديد شُربَة ماء، فتدرك المزيونة ان نصيبها قد إقترب، فتتدارى عنه بجسدها وتُبقي عينها عليه، فتناوله.. كوز المي.. قائلة له: إشرب يا ريته هنا على قلبك. يغادر عين المي وعينه لم تغادر تلك التي وقع بغرامها، و.. يِقْزِي عنها.. ولم تحوّل نظراتها عنه. فعند وصوله يتحدث لأمه عنها، ويوصفها لها، فتقول له: هاي بنت فُلانة وأمها من زينة نسوان القرية وابوها.. زلمة غانم.. وتوعده أنه اذا.. صَمّ إيده مليح وحافظ على راتبه... راح تخطبها له من امها وتخلّي أبوه يوخذ جاهة لبيت أبوها تليق بيهم.
عين الماء كانت بمثابة واتس أب او ماسنجر او وسيلة تواصل من وسائل الإلتقاء التي يمارسها شباب وشابات اليوم، مع فارق ان عين المي كانت أشرف وافضل من وسائل اليوم التي تُبنى على الغش والخديعة و... الدهلزِة التي لم يعتادها جيل الأمس الذي كان ينظر الى أي شابة بانها من لحمه ودمه وكرامتها من كرامته، ولا يفكر بها الا بالحلال. من أغاني زمان على واردات المي :-
يا واردة على العين ظمآن أريد المي
وحياة عينيك الزين لا تبخلي علي
يا بنت يا اللي تعبي الجرة
رميتي قلبي بنظرة
جودي علي ولو كان مرة
لا تبخلي علي
اف يا ربي
ومنهم من كان يردد اغنية:
ظليت أرقُب سَطُلها
ظليت ارقب سطلها
لما قزا بالحارة
لما قزا بالحارة
ريته يقع ينطبش
ريته يقع ينطبش
وأنا عليّ إجباره
وأنا عليّ إجباره
ومن الاغاني التي قيلت بالملّايات، أغنية مشهور ذياب في فترة السبعينات :
عالماية عالماية عالعين يا مَلاّية
ويا بنية باالله أسقيني عطشان أسقيني ماية...
واغنية توفيق النمري :
ريفية حاملة الجرة تتمايل عالجنبين
شلعت قلبي من مرّة يا خوي بنظرة عين.
لقد جَفّت الينابيع وعيون الماء، وما بقي أصابه التلوث ولم يعد صالحا، ولم نعد نرى ورّادات العيون وملّايات المي، ولم نعد نرى الچليل وسطل المي او الجرة على رؤوس الصبايا.....
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات