عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    29-Jan-2019

کیفیة تکوین بیئات عمل حاضنة لذوي الإعاقة
علاء علي عبد
عمان-الغد-  عند الحدیث عن ذوي الإعاقة، نرى أن التعلیم ربما یكون من أوائل التحدیات التي تواجھ
الطفل صاحب الإعاقة ووالدیھ، نظرا لكون بعض الإعاقات الشدیدة تتطلب تأمین مدارس لدیھا القدرة على التعامل مع ھذه الحالات.
ذلك یساعد الطفل على الاندماج بمجتمعھ بطریقة سلیمة مما یساعده لاحقا على دخول سوق
العمل، وممارسة حیاتھ بشكل طبیعي قدر الإمكان.
وتعد قابلیة التنوع في بیئة العمل أحد عوامل النجاح المھمة للشركة، ومن مظاھر التنوع انفتاح الشركات والمؤسسات على تعیین ذوي الإعاقة من أصحاب الخبرة والكفاءة. وفي ھذا الصدد، أشار موقع ”فوربس“ إلى تقریر یمكن وصفھ بالصادم في دولة متقدمة كالولایات المتحدة الأمیركیة؛ حیث أشار التقریر المنشور العام 2015 إلى أن 11 % من الأشخاص الذین یصنفون ضمن سن العمل (21-64 عاما)، كانوا یعانون من إعاقة ما، الصادم بالموضوع أن 35 % فقط من ھؤلاء تمكنوا من الحصول على وظیفة بالفعل. علما بأن ھذه الأرقام لا تتضمن أصحاب الإعاقة الذین یمتلكون كفاءة عالیة سمحت لھم بالبدء بأعمالھم الخاصة بدون انتظار الوظیفة.
وعلى الرغم من الصعوبات التي قد یواجھھا أصحاب العمل عند تعیین أشخاص من ذوي الإعاقة، كضرورة توفیر أدوات خاصة تسھل علیھم القیام بعملھم، إلا أن ھذا لا یجب أن یقف حائلا دون الاستفادة من قدرات ھؤلاء الأشخاص التي أثبتت التجارب أنھا تفوق قدرات الأصحاء في أحیان كثیرة.
صعوبات تعیین ذوي الإعاقة لا تقتصر على مسألة توفیر الأدوات اللازمة لتسھیل عملھم قدر الإمكان، لكنھا تختلف باختلاف بیئة العمل التي یعملون بھا. ومن أجل تجاوز ھذه الصعوبات، قمنا بجمع عدد من النصائح المفیدة لأرباب العمل بھذا الخصوص:
احرص دائما على أن یكون تركیزك على كفاءة الموظف لا على نوعیة الإعاقة التي یعاني منھا وتذكر بأنھ حصل على ھذه الوظیفة بسبب المھارات التي یمتلكھا والتي یحتاج الآن أن یطبقھا عملیا، لذا لا تشتت تفكیرك وتفكیره بأمور بعیدة عن مصلحة العمل.
تجنب أن تسيء تقدیر أو تبالغ بتقدیر إمكانیات الموظف صاحب الإعاقة، وتجنب أیضا أن تضمر في ذھنك توقعا حول ما الذي یمكن لھذا الموظف إنجازه. اجعل تعاملك معھ كتعاملك مع باقي الموظفین واسمع منھ حتى تستطیع فھم مھاراتھ والتحدیات التي یمكن أن تواجھھ في العمل من أجل تذلیلھا قدر الإمكان.
لا تحكم على صاحب الإعاقة بناء على أشیاء لا یعرفھا أو على أشیاء لا یستطیع إنجازھا. بدلا من ھذا حاول أن تتواصل معھ وتشرح لھ كیفیة إنجاز المھمة، كما تشرح لغیره من الموظفین الجدد، ومن ثم اجعلھ یحدد ما إذا كان بمقدوره إنجازھا أم لا، ولو لم یكن بمقدوره فحاول أن تفھم الأسباب حتى تقوم بتسھیلھا إن أمكن.
احترم لحظات الصمت التي تسبق إجابة صاحب الإعاقة عن أسئلتك، فكثیر من ذوي الإعاقة یمیلون للتعلم عن طریق القراءة ولیس عن طریق التجربة العملیة، لذا فمن المحتمل أن تكون لحظة الصمت من قبلھم ما ھي إلا استجماع معلوماتھم لتقدیمھا لك بشكل منسق ومترابط، فاحرص على عدم استعجال الحصول على الإجابة عن سؤالك.