عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    22-Jun-2019

انطلاق مهرجان موسيقى البلد في عمّان.. الثلاثاء القادم

 

عمان - الدستور - تنطلق فعاليات مهرجان موسيقى البلد في دورته السادسة لهذا العام من قلب العاصمة عمان بتاريخ 25/6/2017 لغاية 29/6/2017 وذلك بدعم من امانة عمان الكبرى ووزارة السياحة الاردنية وهيئة تنشيط السياحة وبالتعاون مع تجمع تماسي والملتقى التربوي العربي والاتحاد الاوروبي واليونيك، والراعي الرئيسي للمهرجان بنك الاتحاد، وراعي الاتصالات شركة أمنية، وشركة كريم وشركة ايريس جارد، والشركاء الاعلاميين للمهرجان : تلفزيون رؤيا، وتر اف ام.
ومهرجان موسيقى البلد - بحسب بيان صحفي لادارة المهرجان-هو مهرجان للموسيقى العربية ينظمه مسرح البلد كل سنتين، انطلقت دورته الأولى في مدينة عمان عام 2009 لتكون مساحة لتقديم الموسيقيين والفرق الموسيقية العربية الناشئة والمحترفة على حد سواء في ملتقى موسيقي يحتفي بالجديد والتجريب. يهدف المهرجان إلى توفير مساحة حرة للموسيقيين المتميزين والواعدين لتقديم أعمالهم الفنية وخبراتهم كي يصدح الصوت الموسيقي الذي نحلم به عاليا رغم الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة. وعلى مدار خمس دورات قدم المهرجان أكثر من خمسين فنانا وفرقة موسيقية عربية متميزة لجمهور وصلت أعداده إلى المائة ألف حتى اليوم.
ابتداء من الخامس والعشرين من حزيران/يونيو 2019 ولمدة خمس ليال سوف تحتفي مدينة عمان في أهم المواقع التاريخية في المدينة: مدرج الأوديون والمدرج الروماني حيث سيشارك فنانين اردنين وعرب واجانب من مصر وفلسطين ولبنان وسوريا وتونس والجزائر والسويد وكندا وفرنسا، والاردن. 
وبالإضافة إلى الحفلات الموسيقية ينظم المهرجان منصة للموسيقيين الأردنيين والضيوف للقاء منتجين ومدراء مهرجانات من أنحاء العالم في حوارات ولقاءات ثنائية لنقاش صناعة الموسيقىى العربية ومشهد الموسيقى البديلة بالإضافة إلى تبادل الخبرات، والأفكار والأعمال الجديدة تمهيدا للتعاون المستقبلي.
اولى ليالي المهرجان ستشهد ثلاثة عروض، فيكون بعد الافتتاح عرض لفرقة المربع الاردنية، ومن ثم عرض منفصل للفنان الاردني يزن الصرايرة لتختتم تلك الليلة بعرض لفرقة HOH المصرية على مسرح الاوديون.
اما فرقة غائم جزئي الاردنية ستقدم عرضها ثاني ليالي المهرجان لتليها فرقة ايلول بالبومها الجديد « سلم على الغور « من انتاج مسرح البلد , وكما سيكون الثالث لتلك الليلة مع عرض فلسطيني بامتياز للموسيقي فرج سليمان على مسرح الاورديون.
العرض الجزائري للمغني والملحن والكاتب الجزائري D Jam والذي سيقدم موسيقى الريغي والموسيقى الافريقية ويليه عرض للمشروع الموسيقي المشترك «هارموني « للفنانة اللبنانية تانيا صالح والسويدية لينا نابيرج لتختتم فعاليات المهرجان على مسرح الاوديون في ثالث ايام المهرجان.
رابع ليالي المهرجان سيقدم العرض الاول في الوطن العربي للمشروع الموسيقي المشترك بين الاردن وكندا «على خطى رومي» – إنتاج مشترك لفرقة القسطنطينية (كندا) ومهرجان موسيقى البلد (الأردن) والذي تشترك في تقديمه الفنانة التونسية غالية بن علي والكندي كيا تاباسيان ويشارك به الفنان الاردني ناصر سلامه مع فرقته «القسطنطينية» الكندية.
واخيرا» ليلة الختام ستكون لعرض « المسيرة الطويلة « للثلاثي جبران من فلسطين الذين سيقدمون موسيقاهم التي هي امتداد لإرث طويل، هذا الإرث الذي قاموا بتجديده من خلال ابتكاراتهم الفنية على آلة العود، تلك الآلة المنفردة التي يعزفون عليها بشكل جماعي رائع. يحتفي الثلاثي جبران بجذورهم الفلسطينية وامتدادهم العالمي بحيث يصبح الاستماع لهم غوصا في روح شعب بأكمله.
جديد موسيقى البلد لهذه الدورة هو اطلاق برنامج اللقاءات الفنية على هامش المهرجان والذي من خلاله سيكون جلسات حوارية , ورش عمل ولقاءات تعارفية سريعة على مدار ثلاثة ايام ( 26-27-28/6) وهذا البرنامج سيتيح الفرصة للفنانين والمهتمين بلقاء نخبة من مدراء المهرجانات العربية والدولية والمبرمجين، وسيكون فرصة لتبادل الافكار والخبرات والتجارب الفنية.
ومن الجدير بالذكر ان مهرجان موسيقى البلد بدورته السادسة سيقدم تسهيلات لوجسيتية لذوي الهمم المهتمين بالمشهد الثقافي والموسيقي , وسيقوم متطوعون بترجمة العروض بلغة الصم والبكم لمعظم الحفلات.