عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    11-Jan-2020

وسيلة إعلام مرئيّة ترتكب مخالفات مهنيّة في لقاء تلفزيونيّ مباشر
أكيد - وقعت وسيلة إعلام مرئيّة محليّة بمخالفات مهنيّة عندما أطلق عضو مجلس نوّاب حالي على شاشتها ألفاظًا نابية ضدّ طرف غير موجود على طاولة الحوار، ولم يتدخّل مدير الحوار فورًا والتنبيه إلى أنَّ هذه الألفاظ لا تمثل القناة أو سياستها، ممّا أوقعها بمخالفة عدم الحياد.

ورصد "أكيد"  الثانية 3 من الدقيقة 30، والثانية 39 من الدقيقة 31 من حلقة برنامج مباشر على هذه الوسيلة، وتبيّن أنَّ عضو المجلس أطلق ألفاظًا نابية وكرّرها عدّة مرات، دون تدخّل من مذيع البرنامج، وهو الأمر الذي أوقع القناة بمخالفات مهنيّة.

 

 

وقال الدكتور صخر الخصاونة أستاذ التشريعات الإعلاميّة والأخلاقيّات لـ "أكيد" إنّ الممارسة الأخلاقيّة الفضلى عندما يتحدث ضيفٌ خلال لقاء مباشر أنَّ يقوم المذيع بالتنبيه إلى أنَّ هذه الألفاظ لا تُمثّل القناة وسياستها، ولا تجوز، مع ضمان حقّ الرد للطرف المستهدَف بالحديث.

 

وأضاف: إنَّ المسؤوليّة القانونيّة تقع على مُطلق هذه الألفاظ إن حدّد اسم الشخص المعنيّ بالألفاظ، وهو الذي لم يحدث من قبل الضيف.

 

ويُنوّه "أكيد" إلى المعايير الأخلاقيّةوالمهنيّة التي يجب على وسائل الإعلام الالتزام بها خلال التغطية الصحفيّة، والتي من بينها: الحياد، والتوازن، ومنع أيّة تجاوزات بألفاظ نابية تتعارض مع مبادئ المجتمع.