عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    14-Mar-2019

«حاصر حصارك.. حوارات وشهادات»

الدستور - صدر كتاب «حاصر حصارك : حوارات وشهادات» محمود درويش وهو من إعداد وتقديم د. محمد شاهين عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. يقع الكتاب في 136 صفحة من القطع الكبير.

يقول الشاعر زهير ابو شايب في تذييله :إن حوارات محمود درويش، في نظري، هي شرفة تتيح لنا أن نطل على جانب أساسي مهم من شخصيته الغنية، لا بوصفه شاعرا فذا ً فقط ، بل بوصفه رائيا ً وإنساناً وشاهداً حادّ الذهن على نصف قرن حاسم من الانكسارات والأحلام والمتغيرات التي عصفت بالذات العربية، ونقلتها من زمان إلى زمان ومن حال إلى حال. وفي هذه الحوارات يعثر القارئ على إحداثيات الظاهرة الدرويشية والرؤية الدرويشية في الشعر والسياسة والحياة؛ ويدرك أن هذا الشاعر لم يصبح ظاهرة شعرية في الحياة الثقافية العربية لمجرد أنه كان (كاتب قصائد)، بل لأنه كان آلة خلق ضخمة تبتكر الرؤى والأفكار والحساسيات الجديدة واللغة الخصبة التي يتخلق منها الشعر.
هكذا، يمكن القول إن مادة الحوارات تتيح لنا أن نتعرف على الفريق الخفي الذي يرافق الشاعر في لعبة الكتابة : على الناقد والعاشق والسياسي والعراف والفوضوي والحكيم والطفل والمهندس وغيرهم ، الذين قد لا ينتبه القارئ العادي إلى وجودهم داخل ذات الشاعر.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات