عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    18-Aug-2019

وسط المدينة في العيد .. قناديل المحبة تضيء العاصمة الهاشمية الآمنة

 

عمان -الدستور-  محمود كريشان - أرخت عمان جدائلها فوق الكتفين.. فرحا بالعيد السعيد، حيث كانت عمان وادعة من دون صخب وازدحامات وضجيج خلال فترة اجازة العيد، وقد تزينت بزوارها واطفالها الذين كانوا مشرقين بملابسهم الجديدة بألوانها الزاهية مدججين بالفرح والسعادة.. ملامحهم تشرق بالمستقبل الجميل وعيونهم تتكحل برؤية درة العواصم «عمان الهاشمية» التي هي دوما وأبدا في القلب. 
«الدستور» رصدت لقطات متنوعة من قاع المدينة على امتداد عطلة العيد التي احتجبت الصحف خلالها عن الصدور.
حديث العيد
تضمن حديث أهل عمان في مجالس العيد السعيد مواضيع متنوعة ذات ارتباط بالشأن المحلي،  مع الاشارة الى ظواهر غريبة تشوه جمال وسط البلد مثل انتشار المتسولين بكثافة واكتظاظ الشوارع بذوي الإعاقات العقلية والمرضى النفسيين وسيطرة العمالة الوافدة على سوق الخضار الواقع خلف المسجد الحسيني وتحكمهم في توحيد الاسعار على ارتفاع، وامتلاء المتاجر والمحال بعمالة وافدة متسربة من مخيمات اللجوء الانساني السوري بالاردن.
اقتصاد الرصيف
على امتداد عطلة العيد اكتظت الشوارع الرئيسية في وسط البلد بالبسطات التي تم نصبها فوق أرصفة المشاة وتنوعت هتافات القائمين عليها للترويج لبضائعهم عبر نداءات مليئة بالطرافة مثل «المعلم محبوس والمدام بدها فلوس» في اشارة الى انخفاض الاسعار في تلك البسطة، بينما ينادي بائع اوراق اليانصيب الخيري «غيَر حماتك بدينارين» وهو سعر البطاقة متفائلا بأن يكسب الجائزة الاولى من يشترى تلك البطاقة ويتوجه فورا للبحث عن زوجة جديدة!.
الى أمين عمان !
ديوان اهالي وادي السير قدموا التهنئة بالعيد السعيد  الى امين عمان يوسف الشواربة  لكنهم تمنوا ان يصدر تعليماته بحل قضية الأهالي وتتمثل: تم قبل نحو ستة شهور اجتماع مابين رئيس اللجنة المحلية ورئيس سير غرب عمان ومسؤول الدائرة المرورية في امانة عمان م. زياد فراج وممثلي عن المجتمع المحلي في مقر ديوان وادي السير وتم الاتفاق على ان يكون شارع رشيد بيوك باتجاه واحد وشارع جمال قيشوقه باتجاه اخر وذلك لايجاد حلول لقضية الازدحامات المرورية الخانقة في بيادر وادي السير، الا ان المخططات التي تم اعدادها طيلة تلك الفترة لا تزال تقبع اسيرة المكاتب في امانة عمان ولم يتم التنفيذ حتى الان.
قصب السكر وأشياء اخرى
انتشرت بكثرة في شوارع وسط البلد ظاهرة بيع عصير قصب السكر حيث تضع بعض محال بيع العصائر لوحات بارزة تتضمن فوائد قصب السكر في علاج الكثير من الامراض. هذا مع الاشارة الى ما يترتب على عملية العصر من مكاره صحية في الشوارع الرئيسية في العاصمة ومن اعتداء واضح على أرصفة المشاة لنصب ماكينة العصر ووضع أرتال القصب.
قنوات فضائية في وسط البلد
عدد كبير من القنوات الفضائية العربية والاجنبية والمحلية تواجدت خلال عطلة العيد في قاع المدينة وقامت باجراء مقابلات مع المواطنين وتحقيقات مصورة عن معالم عمان القديمة وأجواء العيد هناك.
ازدهار سوق الفراء
ازدهر مجددا سوق الفراء في شارع الملك طلال وهو يكتظ بالالاف من فراء خراف الاضاحي حيث يصار الى وضع الملح فوقها ومعالجتها واعادة تصنيعها لتكون عبارة عن «جواعد» تراثية وتصنيع بعضها في ملابس الشتاء المتنوعة.
هاني الخصاونة
وزير الاعلام الاسبق الدكتور هاني الخصاونة استثمر اجازة العيد بزيارة وسط البلد من خلال جولة راجلة امتدت من شارع السلط الى نهاية شارع الملك فيصل.
تجارة رائجة
ازدهرت تجارة سعف النخيل في مناطق شرق عمان خلال اجازة العيد والتي تستخدم لتزيين مداخل بيوت القادمين من الديار المقدسة بعد اداء مشاعر الحج.
قطيشات في قاع المدينة
مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات تواجد في ظهيرة أول أيام العيد في مناطق قاع المدينة حيث قام «الباشا قطيشات» بجولة راجلة امتدت من شارع السلط مرورا بساحة الملك فيصل الاول باتجاه شارع الملك طلال.
ديوان أهالي وادي السير
ديوان أهالي وادي السير فتح أبوابه طيلة أيام العيد السعيد حيث حرص أهالي وادي السير على تبادل تهاني العيد في الديوان الذي يترأسه أمين عام وزارة الداخلية الاسبق الباشا زهدي الحسن.
ضريح الحسين
تتضمن برامج المجموعات السياحية الاجنبية التي تزور وسط البلد زيارة ضريح المغفور له الملك الحسين «طيب الله ثراه» في قصر رغدان العامر.
كسوة الفيحاء
أشرف أمين صندوق جمعية الفيحاء عضو المجلس المحلي لمحافظة العاصمة مازن عبدالرزاق الشربجي على توزيع كسوة العيد على العائلات المستورة في وسط البلد وجبل القلعة.
مشهد تكافلي
حالة من الركود عاشتها محال الجزارة وبيع اللحوم بسبب المشهد التكافلي بين ابناء الوطن والمتمثل بتوزيع لحوم الاضاحي على الاقارب والاصدقاء والمحتاجين.
كشك الثقافة
وزير الثقافة الشعبي حسن ابوعلي احتجب عن كشك الثقافة العربية في شارع فيصل خلال العيد قبل ان يعود الى عمله الاربعاء الماضي بصورة اعتيادية
منطقة المدينة
كوادر منطقة المدينة التابعة لامانة عمان تواجدت طيلة ايام العيد على رأس عملها ونفذت جولات تفتيشية ميدانية للاشراف على واقع النظافة في مناطق وسط البلد والتي كانت بمستوى طيب.
مفرزة الأمن الوقائي
مفارز الأمن الوقائي والبحث الجنائي في مركز أمن فيلادلفيا بوسط البلد عملت على مدار الساعة وعلى امتداد عطلة العيد السعيد لتوفير الطمأنينة لأبناء عمان وضيوفها وزوارها في مشهد اتسم بالتعامل الحضاري والرقي في التعامل الشرطي النظيف.
غياب الرقابة
استغلت بعض محال الجزارة في سوق الخضار القديم بشارع طلال غياب الرقابة وقامت بذبح العجول خارج المسالخ المعتمدة وبيعها مباشرة للزبائن داخل السوق في ظروف غابت عنها كافة الشروط الصحية.