عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    20-Apr-2019

أنشطة ومشاركات إبداعية منوعة لجاليري «وادي فينان»
 
عمان - الدستور -خالد سامح - افتتح قبل أيام معرض «مسارات 2» للفنان التشكيلي العراقي رسمي الخفاجي والذي يستمر لغاية 28/4. وضم المعرض جملة من اللوحات بدت فيها الاشتغالات الفنية البديعة وهي تنهل من مفردات الطبيعة أطيافا بصرية فاتنة وظف فيها الفنان اللونين الأبيض والأسود وتدرجاتهما بطرح دلالات انسانية وجمالية بليغة.
يصوغ الخفاجي لوحاته بالحبر الأسود على حدي النعومة والخشونة النافرة على مسطح الكارتون والورق تتوارى خلف أبعاد متنوعة من الأشكال والخطوط والنقاط والحروف الموزعة هندسيا بدقة واحتراف تؤشر على احتفاء بالطبيعة والوطن والحياة بسائر صنوف مكوناتها، فهي تقطف ظلالا وأنواراً وهيئات مفعمة بالمعايير الجمالية التي تعوض غياب الألوان.
نحن غير متأكدين إلى أين يقودنا المسار في كثير من الأحيان وأحيانا نواجه مفاجآت ونكتشف الاكتشافات التي يجب أن تقدمها الطبيعة، ورويداً رويداً يتم بناء صورة نهائية غير اعتيادية عند نهاية رحلتنا. 
و الفنان الخفاجي حاصل على الشهادة الجامعية في حقل الفنون من بغداد، وغادر لإكمال دراسته في إيطاليا، وأقام هناك ثلاثين عاماً، وهو حائز على العديد من الجوائز التقديرية، وأقام الكثير من المعارض الفنية في العراق والعالم.
جاليري «وادي فينان» في «دبي آرت»
وتعددت انشطة جاليري وادي فينان من مطلع العام الحالي من خلال عدد من المعارض داخل و خارج الاردن. وأهمها معرض آرت دبي 2019، الذي اقيم في آذار الماضي في مدينة دبي وكان المشاركة الاردنية الوحيدة. و قد مثل الجاليري ثلاثة فنانين من ا?ردن وسوريا والجزائر. الذين أصبحت أعمالهم مثالاً للفن المعاصر المليء بالتأملات المحلية والثقافية والتاريخية. حيث قاموا بدفع جميع الحدود الفنية والإبداعية المعروفة بتصوراتهم الخيالية لواقع أقل توافقًا ، في إطار تحقيقاتهم حول موضوع الخطوط المتكرر .و من خلال التراكب المعقدة للألياف والأقمشة المختلفة.
يعرض عمل رايا قسيسية خطوطًا مزدهرة وأشكالًا عضوية هادفة تتدفق من خلال قماشها المصنّع تدمج الحد الأدنى مع الجرأة والقوية. 
بتقسيم صوره إلى خطوط وأقسام، تمثل صور بشير قوشاجي المعقدة تشويهًا رائعًا ومعقدًا لما نراه حقيقيًا، و يمكن للمرء أن يلاحظ النواحي التي تبعث على الحنين لما كانت عليه يومًا ما حياة سوريا المشمسة.  مستوحاة من الفنون الإسلامية والإفريقية والبربرية ، تعد خطوط بونوا التجريدية والخطابات والأشكال الهندسية صورًا خيالية تقدم مجموعة من التأثيرات الثقافية والعاطفية الغنية والمتنوعة لما وراء عمله.
«أم» للفنانة فخر النساء رعد في أيار القادم
 تتجسد الانثى في كل شيء، حيث لا تفشل الطبيعة الأم في إظهار ذلك. هي دائما مستديرة وكروية. دائرة لا حصر لها. شاملة وبسيطة ولكنها قوية. إنها البداية والنهاية – هي دورة الحياة. و هي الرمز النهائي لـ «الأم»، وهذا المعرض هو استكشاف مجرد لمفهوم الأمومة.
تعد الوسائط المختلطة دائمًا جزءًا مهمًا من عمل الفنانة وسعت إلى إنشاء مقاطع تشعر بأنها معقدة ولكنها بسيطة ومهدئة في آن. و قد اعتمدت على تباين القوام وركزت على الأشكال العضوية والدائرية.
و هو الاحترام الذي تقدّمه لجميع الأمهات. إنها الشمس الواهبة للحياة التي يدور حولها كل شيء ويعتمد عليه. كاملة وغير محدودة مثل حبها غير المشروط.
تأسس معرض وادي فنان للفنون في عام 2008 وأصبح منذ ذلك الحين مركزًا ومقصورة للفنانين المحليين والإقليميين المقبلين، مما عزز اسمه كحارس للفنون. يجلب وادي فينان جمالية معاصرة وحديثة لتراثه المحيط من خلال استضافة المعارض العامة وورش العمل وقيادة التعاون المجتمعي الخاص، حيث احتضن الجاليري عشرات المعارض لكبار الفنانين من الأردن والدول العربية والأجنبية.
ويتخذ الجاليري من أحد بيوتات عمّان القديمة بمنطقة شارع الرينبومقراً له.