عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    17-Jun-2019

زعيم طلابي يدعو زعيمة هونغ كونغ إلى الاستقالة بعد إطلاق سراحه

 

هونغ كونغ: دعا الناشط من أجل الديموقراطية جوشوا وونغ، زعيمة هونغ المؤيدة لبكين كاري لام، إلى الاستقالة، وذلك مباشرة بعد إطلاق سراحه من السجن الإثنين، في الوقت الذي شهدت فيه المدينة تظاهرات تاريخية مناهضة للحكومة.
 
وقال وونغ للصحافيين: “هي لم تعد مؤهلة لتكون زعيمة هونغ كونغ”، مضيفا: “عليها أن تتحمل المسؤولية وتستقيل، وأن تتم محاسبتها وتتنحى”.
 
وأدخل وونغ السجن في شهر أيار/ مايو بعد أن فشل في محاولة للطعن بحكم صادر بالسجن بحقه لمشاركته في احتجاجات “حركة المظلات” الكبيرة التي شهدتها هونغ كونغ عام 2014 وساهم في قيادتها.
 
ويأتي اطلاق سراحه في الوقت الذي هزت فيه هونغ كونغ تظاهرات غير مسبوقة بدأت احتجاجا على قانون يسمح بتسليم المطلوبين للصين.
 
لكن الحركة الاحتجاجية تحولت بعد ذلك إلى أحدث تعبير عن الغضب الشعبي ضد قادة المدينة وبكين.
 
وفي حديثه إلى الصحافيين خارج إصلاحية “لاي تشي كوك” حيث كان مسجونا، دعا وونغ البالغ 22 عاما المتظاهرين إلى مواصلة حملة الاحتجاجات والعصيان المدني.
 
وقال: “نطالب كاري لام بالتنحي، وسحب قانون تسليم المطلوبين نهائيا، والتراجع عن وسم الشغب”، في إشارة الى الوصف الذي أطلقته لام على المحتجين في وقت سابق هذا الأسبوع.
 
كما دان وونغ السلطات لإطلاقها الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي خلال الاشتباكات العنيفة بين المحتجين والشرطة الأربعاء.
 
وقال: “عندما كنت في السجن رأيت كاري لام وهي تبكي في بث تلفزيوني على الهواء مباشرة. كل ما يمكنني قوله هو انه عندما ذرفت الدموع، كان مواطنو هونغ كونغ ينزفون الدماء في أدميرالتي”، وهي المنطقة التي حدثت فيها المواجهات.
 
(أ ف ب)