عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    23-Oct-2019

صحف أسترالية تحتج على الحكومة بتعتيم صفحاتها الأولى

 

 
ملبورن - أصدرت الصحف الأسترالية الرئيسية أمس الاثنين، صفحاتها الأولى باللون الأسود، في حملة لمطالبة الحكومة بحماية حرية الصحافة في البلاد.
وأشارت الصحف أن الحكومة أعاقت حق المواطنين في الوصول إلى المعلومة، من خلال إيجادها «ثقافة السرية» من خلال قوانين المحافظة على الأمن القومي على مدى السنوات العشرين الماضية.
ومن بين الكلمات التي أبقت عليها الصحف دون تعتيم «وضع حدود للأخبار» و»السرية» و»فترة سجن الصحفيين» و»ما الذي تريده الحكومة بإخفائها للحقائق عن المواطنين» و»لا يمكن حدوث ذلك في أستراليا، نعم تحدث الآن».
ودعت محررة صحيفة سيدني مورنيج هيرالد «ليزا ديفيز» إلى إصلاح كبير في القانون لوقف التكتم على المعلومات، مضيفة أن الحملة ليست لأجل الصحفيين بل لأجل الديمقراطية في البلاد.
بدوره قال ديفيد أندرسون، المدير الإداري لمؤسسة الإذاعة الأسترالية (ABC) من حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، «أستراليا معرضة لخطر أن تصبح أكثر دولة حائزة على ديمقراطية سرية في العالم».م».
وأصبحت حرية الصحافة أحد الموضوعات الرئيسية المطروحة للنقاش العام في أستراليا منذ حزيران الماضي عندما داهمت الشرطة الفيدرالية منزل الصحفية في نيوز كورب، أنيكا سميثرست.(الأناضول)