عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    20-Nov-2019

توقيف صحافيين سعوديين مثليين في أستراليا

 

سيدني: تم توقيف صحافيين سعوديين مثليين طلبا اللجوء في أستراليا بعد تعرضهما للتهديد في المملكة التي تجرم المثلية، لأسابيع في مركز لتوقيف المهاجرين، وفق ما أكدت محاميتهما الأربعاء.
وكان الصحافيان قد وصلا إلى أستراليا منتصف تشرين الأول/أكتوبر بتأشيرة سياحية لكن مسؤولي الجمارك في المطار تنبهوا لهما، ثم تم توقيفهما عندما أقرا بأنهما يعتزمان طلب اللجوء، وفق ما ذكرت المحامية أليسون باتيسون.
وأوضحت أن “أستراليا مكان آمن لمجتمع المثليين، وكانا مستاءين جدا”.
 
وذكر أحدهما -عمل لوزارة الإعلام السعودية وكان يساعد وسائل إعلام دولية زائرة- إنهما تعرضا لضغوط من السلطات بعد أن قام معارض بتسريب مستندات حساسة لوسائل إعلام أجنبية.
وقال لشبكة إيه.بي.سي إن “أمن الدولة استدعاني إلى سجن قرب الرياض”، مضيفا: “لمحوا إلى أنهم يعلمون عن علاقتي بشريكي وأن علي وقف العمل فورا مع وسائل الإعلام الأجنبية”.
وقالت باتيسون إن الرجلين لم يسربا أي وثائق، لكنهما تعرضا لحملة قمع واسعة شنتها السلطات السعودية في أعقاب اغتيال الصحافي جمال خاشقجي.
وفي آب/أغسطس تلقى أحدهما اتصالا هاتفيا من قريب قال إنه يعرف بأمر علاقتهما المثلية وإنه في حال عدم إنهائها سيتعرض شريكه للقتل.
 
 
The Project
@theprojecttv
This is the story of two gay Saudi Arabian journalists, who say they fled certain death to seek asylum in Australia. They thought they’d followed all the rules - but now in detention, many are wondering: what should they have done differently?
 
Embedded video
76
10:18 AM - Nov 18, 2019
Twitter Ads info and privacy
75 people are talking about this
وأعقب ذلك اتصالات منفصلة من الشرطة التي طلبت منهما الحضور للاستجواب، ما دفعهما لاتخاذ قرار الهرب.
ولم تعلق وزارة الداخلية التي تشرف على قضايا الهجرة، وقوة الحدود الأسترالية، على الأمر.
(أ ف ب)