عناوين و أخبار

 

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
 
  • تاريخ النشر
    09-Dec-2020

مُخالفات في مواد إخباريّة تُسيء لقيم الأُسرة والمُجتمع
أكيد – دانا الإمام - رصد "أكيد" مجموعة من الموادّ المنشورة على مواقع إخباريّة محليّة تضمّنت مُخالفات مهنيّة وأخلاقيّة تمسّ بقيم الأّسرة والمُجتمع وتنال من الكرامة الإنسانيّة، إضافة إلى تعارضها مع مبدأ تقديم المصلحة العامّة على السّبق الصّحفيّ.

وجاءت عناوين المواد التي رصدها "أكيد":

مقتل طفلة على يد والديها بمصر .. والمتهمان: "كانت شقية"

اعترافات سيدة قتلت زوجها: "ضربني فطعنته"

العثور على جثة طفلة ملقاة بـ "كرتونة" بعد اغتصابها

بالتفاصيل .. العروس المنتحرة تزوجت مرتين عرفياً وضربت حماتها موس

طفل مغربي يقتل أمه بسبب لعبة "فري فاير"

ملاكمة تضرب زوجها حتى الموت

ويعتذر "أكيد" عن عدم وضع روابط المواد المُشار إليها أعلاه؛ لعدم الإسهام في انتشارها.

وتضمّنت المواد المُخالفة إغراقاً في ذِكْر تفاصيل بعض الجرائم التي ينتمي المجني عليهم والمتّهمون بالقتل فيها إلى عائلة واحدة، كما تكمُن خطورتُها في ذِكْر خطوات متسلسلة للقيام بجرائم يُعاقب عليها القانون، وهو ما قد يُشجّع ضعاف النّفوس على تقليد ما جاء في تفاصيل هذه الأخبار.

وعدا عن أنّ هذه المواد لا تُقدّم أيّة قيمة إخباريّة للقارئ المحلّي، فإنّ عناوين بعضها يحمل تضليلاً للقارئ الذي قد يعتقد للوهلة الأولى أنّ الجرائم وقعت في الأردن؛ نظراً لأنّ عناوين المواد التي نُشرت في مواقع إخباريّة أردنيّة لم تُحدّد مكان الحوادث أو الجرائم التي وقعت في دول عربيّة وأجنبيّة مُختلفة.

ولم تُراعِ هذه المواد الخُصوصيّة التي تتمتّع بها الجرائم التي تقع داخل الأُسرة الواحدة، كما مسّت بقيمة الكرامة الإنسانيّة للضحايا، وسعت لجمع القراءات والمُشاهدات على حساب المصلحة العامة عبر استخدام كلمات مثل "بالتّفاصيل" في العنوان، وهو أسلوب لجذب القرّاء للضغط على رابط المادّة وتحقيق مكاسب ماليّة للموقع من زيادة القراءات.

وفيما يخصّ تعامل وسائل الإعلام مع الجرائم، فإنّ الأصل هو نشر خبر بسيط حول وقوع الجريمة حفاظاً على حق الرأي العام بمعرفة ما يقع من جرائم فور وقوعها وأن يراقب كيفيّة قيام الأجهزة المعنيّة بأداء واجبها دون الخوض بتفاصيل قد تؤثر سلباً على حياة أسرة الضحية، أو المشتبه بهم، أو على سير التحقيقات.

كما تنصّ المبادئ الأخلاقيّة التي تحكم مهنة الصّحافة على ضرورة احترام كرامة الإنسان وقيمة الحياة الإنسانيّة، وعدم تبرير الشّر والجريمة، والامتناع عن الإساءة للكرامة الشخصيّة أو الحياة الخاصّة للأفراد.

ويُذكّر "أكيد" بأنّ المصلحة العامّة تقتضي الالتزام بأولويّة تغطية الشؤون والقضايا المحليّة، وعدم نشر مضامين تُحرّض على العنف أو الجريمة، واحترام قيم الأسرة والمجتمع.